تنظيم الدورة الـ13 للمعرض الجهوي للكتاب بسلا

0 130

تحت شعار: “الكتاب ذاكرة أمة”، تنظّم المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة الرباط ـ سلا ـ القنيطرة الدورة الـ13 للمعرض الجهوي للكتاب، بين 9 و 16 نونبر الجاري، بساحة “باب المريسة” بمدينة سلا.

و يشمل المعرض، بالإضافة لفضاءات عرض الكتب والمنشورات، مجموعة من الأنشطة الثقافية تتخللها ندوات فكرية، و محاضرات مع أدباء و فنانين، وأمسيات فنية و شعرية، و معارض للفنون التشكيلية، و عروض مسرحية، و لقاءات مع كتّاب لتقديم و توقيع إصداراتهم الجديدة، و احتفاء برموز أدبية تنتمي للجهة.

و يشارك في المعرض، الذي يهدف لتعزيز و تثمين المشهد الثقافي بالجهة، عدد كبير من دور النشر و الطباعة و الكتبيين والمنظمات المهنية والجمعيات الثقافية، ضمن انفتاح المديرية على فعاليات المجتمع المدني، بالإضافة لمشاركة نخبة من المثقفين و المبدعين من كتاب وشعراء و نقاد و باحثين و جامعيين و نساء و رجال الفكر و المجتمع و الإعلام و الاتصال.

و تتوزع فقرات البرنامج الثقافي للمعرض على أروقة: رواق الندوات بالمغرض، الخزانة الصبيحية، و رواق باب فاس.

و تحتفي الدورة بالناقد الدكتور سعيد يقطين، الوجه اللامع في الثقافة المغربية، و الذي أعطى الكثير في مجال النقد الأدبي، و مثّل المغرب في العديد من المؤتمرات و الملتقيات، و كان محط تكريم مؤخرا في دولة الكويت.

كما يشمل برنامج هذه الدورة تنظيم ندوات محورية في مجالات تهم موضوعات:

“الصناعات الثقافية في السياسات العمومية”

“الرواية المغربية و أسئلة الهوية”

“ترسيم الأمازيغية إجراءات التفعيل و تحديات الواقع”

فضلا عن انفتاح برنامج المعرض على:

معرض للفنون التشكيلية، ليالي الشعر والقصة، و فقرات متنوعة أخرى من قبيل:

كاتب و كتاب، توقيعات، ورشات تكوينية للطفولة (في فن الحكاية، الفن التشكيلي، تقنيات قراءة كتاب)، ورشة سينمائية للشباب و الأطفال، عروض تربوية و ترفيهية، عروض مسرحية و موسيقية.

و تقدّم الفنانة لطيفة أحرار، مديرة المعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط الثقافي بالرباط، ماستر المعرض موضوع “المسرح و وظيفته المجتمعية”.

كما تشارك ثلة من المفكرين و الكتاب و الشعراء و المثقفين في فعاليات المعرض، سواء ضمن برنامج الندوات أو اللقاءات أو التوقيعات أو القراءات الشعرية و القصصية.

و يأتي تنظيم الدورة في إطار انخراط المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة الرباط ـ سلا ـ القنيطرة في إستراتيجية الوزارة للتحسيس بالفعل القرائي و تشجيع المقروئية، و ترسيخ ثقافة الكتاب ضمن النسيج المجتمعي.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.