تفاصيل وفاة رضيع في عملية ولادة مثيرة بعد الإستعانة بعاملة نظافة بمصحة خاصة بآكادير

0 141

فتحت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بآكادير الاسبوع الجاري، تحقيقا في ظروف و ملابسات وفاة رضيع حديث الولادة، في ظروف غامضة يشتبه ان تكون من تداعيات توليد والدته بشكل عنيف و غير سليم.

و جاء ذلك بعد تقدمت أم الرضيع المتوفي شكاية ضد مدير مصحة خاصة بأكادير و دكتورة نساء و توليد بالمصحة و ممرضتين، و عاملة نظافة، و ذلك بشأن المسؤولية التقصيرية، و عدم تقديم المساعدة لشخص في حالة خطر، من خلال عدم توفير الاكسجين أثناء عملية جراحية.

و تشير الشكاية و المعطيات التي توصلت بها ان الأم المكلومة المنحدرة من مدينة بركان، توجهت الى مصحة خاصة باكادير حينما اقرب موعد وضعها، و كانت حالتها الصحية مستقرة حينها، و هو ما أكدته ايضا الفحوصات قبل تاريخ 25 نونبر المنصرم، الذي أحست يومه بوجع الولادة، و تقرر ان تبقى في بالمصحة الى غاية موعد وضعها.

و أضافت الأم المكلومة أن الطبيبة عاينت حالتها زوال يوم 26 نونبر، قبل ان تغادر المصحة، الا انه و في نفس اليوم و بعد زيارة الطبيبة بساعات قليلة، تم نقلها الى قاعة الولادة من طرف ممرضتين و دون اشراف الطبيبة، و شرعتا في توليدها بطريقة غير مهنية، حيث تم الشروع في الضغط بقوة كبيرة على بطنها، لدرجة الاستعانة بعاملة نظافة في المصحة للمساهمة في الضغط.

و تضيف المشتكية ان احدى الممرضتين لجأت دون اشراف طبي على إحداث فتحة جراحية خلال العملية التي طالت قرابة ساعتين بدون تخدير، وبعد عملية الوضع الصعب تبين ان وضعية الرضيع مزرية، واستدعت نقله على وجه السرعة لمصحة خاصة اخرى بمدينة اكادير، بالتزامن مع التحاق الطبيبة بعد فوات الاوان، وإشرافها على رتق الجرح الناتج عن العملية.

و بعد مرور 10 ايام على العلمية، فارق الرضيع الحياة، ما دفع أسرته الى طلب القيام بالتشريح الطبي الذي باشرت المصالح المختصة القيام به بامر من الوكيل العام، وتم الاستماع الى مختلف الاطراف من طرف الضابطة القضائية والنيابة العامة في حالة سراح، في انتظار صدور نتائج التقرير الطبي يوم الاربعاء المقبل، للحسم في مسؤولية كل واحد من المشتكى بهم في الواقعة. 

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.