مواصلة بدء إعادة البناء لمرحلة ما بعد زلزال الحوز

0 132

تواصل السلطات المحلية و مختلف الجهات المعنية، تعبئتها القوية بالجماعة القروية أمغراس التابعة لإقليم الحوز، من أجل هدم المنازل المتضررة جراء زلزال ثامن شتنبر الماضي و تسهيل بدء إعادة البناء. فعلى مستوى دوار تفكاغت، أحد الدواوير الأكثر تضررا، تعبأت السلطات المحلية لتسريع عملية إعادة إعمار الدوار و مختلف الدواوير المجاورة التي تضررت جراء هذه الكارثة الطبيعية التي ضربت إقليم الحوز وعددا من مناطق المملكة.

و تتقدم بوثيرة مكثفة عمليات معالجة التظلمات و الطلبات التي تقدمها الساكنة، و ذلك تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للحرص الدائم و المتواصل على استفادة جميع الساكنة التي انهارت منازلها كليا أو جزئيا من الدعم المادي المخصص لها و من كل المساعدات المتعلقة بالشروع في عملية البناء.

و تبذل بالمنطقة المعنية جهود حثيثة لإزالة الأنقاض و الأتربة و المخلفات، و ذلك بالاستعانة بمختلف المعدات و الآليات الضرورية لإنجاح العملية في وقت وجيز.

و في هذا السياق، أوضح الحسين بوحولي، تقني بالمديرية الإقليمية لوزارة التجهيز و الماء بالحوز، أن المديرية و بتنسيق تام مع السلطات المحلية تواصل بفعالية كبيرة عملية إزالة الأنقاض و الأتربة بجميع الدواوير و المداشر بالإقليم.

و أضاف في تصريح للصحافة، فإن المديرية عملت بعد إتمام عملية إحصاء المساكن المتضررة بفعل الزلزال من قبل اللجان المختصة و استفادة أصحابها من الدعم، على تجنيد موارد بشرية و تخصيص معدات و آليات مهمة للقيام بعملية الهدم لتهييئ الظروف الملائمة للساكنة المتضررة من أجل الشروع في عملية إعادة البناء.

من جانبهم، أشاد سكان دوار تفكاغت و باقي الدواوير المجاورة في تصريحات مماثلة، بالمجهودات المتواصلة التي تبذلها السلطات المحلية إلى جانب باقي المتدخلين لمواكبة الساكنة المتضررة في إتمام كل المساطر اللازمة لتسلم المساعدات أو ما يتعلق بالعمليات و الإجراءات، التي تهم عملية الهدم و إعادة البناء.

و أكدوا استفادتهم من المساعدات المالية المحددة في 2500 درهم شهريا على مدى سنة، لفائدة الأسر التي انهارت منازلها كليا أو جزئيا، و كذا من الدفعة الأولى من المساعدات المالية المتعلقة بإعادة البناء و المتمثلة في مبلغ 20 ألف درهم.

و أعربوا، بالمناسبة، عن عميق امتنانهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على ما يوليه جلالته من عناية مولوية سامية لساكنة المناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر الماضي.

يذكر أن الحكومة، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، تقدم مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل تام، و 80 ألف درهم لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.