الخطاب الاعلامي..محاضرات و تكوينات موضوع يوم دراسي بمراكش

0 185

نظم مختبر تكامل المناهج في تحليل الخطاب بكلية اللغة العربية بجامعة القاضي عياض بمراكش بشراكة مع مركز القاضي عياض للعلوم الانسانية و الدراسات القانونية يوم أمس الجمعة 22 دجنبر، يوما دراسيا هاما، بعنوان الخطاب الاعلامي..محاضرات و تكوينات.

و شهدت فعاليات اليوم الدراسي مشاركة مجموعة من الاكاديميين و الخبراء و الباحثين و الاعلاميين، تقدمهم رئيس جامعة القاضي عياض الدكتور بلعيد بوكادير، و عميد كلية اللغة العربية الدكتور أحمد قادر، و الدكتور رحال البرطيع الاستاذ بجامعة القاضي عياض مراكش، و مديرة مختبر تكامل المناهج في تحليل الخطاب الدكتورة عتيقة السعدي، و رئيسة مركز القاضي عياض للعلوم الإنسانية و الدراسات القانونية الدكتورة وردة البرطيع.

و قد ساهم في محاضرات الجلسة التي سيرها سعيد العوادي عن كلية اللغة العربية جامعة القاضي عياض الدكتور، كل من حسن لشكر كلية اللغات و الآداب و الفنون جامعة ابن طفيل القنيطرة الذي تطرق لموضوع الخطاب الإعلامي دراسة لغوية، فيما تطرق الدكتور عمر أبو مريم المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين مراكش آسفي لموضع واقع الدرس البلاغي في الخطاب الإعلامي بالمغرب.

من جهتها تطرقت الأستاذة الباحثة عتيقة أزولاي رئيسة مصلحة الارتقاء بتدبير المؤسسات التعليمية بالأكاديمية الجهوية جهة مراكش أسفي، لموضوع الإعلام في خدمة التربية و التعليم المدرسة الرائدة نموذجا، بينما تطرق الدكتور عبد الله علمي كلية الآداب و العلوم الإنسانية جامعة القاضي عياض مراكش لموضوع تفكيك العملية التواصلية في الخطاب الإعلامي.

و تناول عبد الرزاق العسري عن أكاديمية مراكش خلال جلسة المحاضرات موضوع البعد التواصلي في الإشهار و أوجه المغالطة فيه، فيما اختتم هشام ميري عن كلية الآداب و العلوم الإنسانية كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال، المحاضرات بمحاضرة في موضوع اللغة العربية في الخطاب الإعلامي بين المضمر الحجاجي و التجلي الإعلامي : مقاربة نقدية.

و قد اختتمت فعاليات اليوم الدراسية العام بالورشات التكوينية، و التي تميزت بورشة الإعلامي ياسين عدنان مقدم برنامج في الاستشراق، و ورشة الإعلامية أسماء ابن الفاسي مقدمة برنامج متألقات على القناة الأولى.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.