العثور على أقدم آثار أقدام بشرية في شمال إفريقيا و جنوب المتوسط بالعرائش

0 226

تم إكتشاف أقدم آثار أقدام بشرية في شمال إفريقيا و جنوب البحر الأبيض المتوسط بالعرائش، من قبل فريق بحث دولي تقوده جامعة “بروتاني سود”(UBS) في فرنسا، و ذلك بشراكة مع جامعات مغربية، ألمانية و إسبانية.

و ذكر بلاغ لجامعة “بروتاني سود” أن هذه الآثار لأقدام الإنسان العاقل إكتشفت على شاطئ صخري في العرائش، حيث يمتد عمرها إلى نحو 100 ألف عام، و قد تركها ما لا يقل عن 5 أفراد (أطفال، مراهقون و بالغون).

و أشار المصدر ذاته، إلى أن “هذه الآثار (85 في المجموع) موجهة بشكل أساسي نحو البحر و تعكس صورة مذهلة لما يمكن أن يكون عليه البحث عن الموارد البحرية من قبل هؤلاء الأفراد المنتمين للإنسان العاقل الذين كانوا يسكنون أو يعبرون ساحل العرائش منذ حوالي 100 ألف عام”.

و جاء هذا الإكتشاف، الذي توصل إليه فريق دولي من العلماء المغاربة، الفرنسيين و الإسبان، تحت إشراف منصف السدراتي (الأستاذ-الباحث و مدير مختبر الجيولوجيا المحيطية بجامعة بروتاني سود)، و ذلك خلال مهمة قياس ميدانية أجريت في يوليوز 2022، في إطار مشروع للبحث العلمي حول أصل و ديناميكية الكتل الصخرية المنتشرة على طول الساحل الجنوبي لمدينة العرائش بشمال-غرب المغرب.

و نقل البلاغ عن مدير المختبر، قوله إلى أن “هذه البصمات تُركت على شاطئ البحر في شريط رملي كان يشكل الجزء العلوي من الشاطئ منذ حوالي 100 ألف عام. بعد ذلك، تم الحفاظ عليها بسرعة، نتيجة تغطيتها برواسب ناعمة، خلال مرحلة من حركة الأمواج المنخفضة، إلى جانب فترة من إنخفاض المد و الجزر”.

و بحسب نفس المتحدث، فإن موقع آثار العرائش يعد أحد أكبر مواقع آثار العصر البليستوسيني المتأخر و أفضلها حفظا في العالم، و الموقع الوحيد الموثق في شمال إفريقيا و جنوب البحر الأبيض المتوسط.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.