إنطلاق أشغال المبادرة الأمنية لمكافحة إنتشار أسلحة الدمار الشامل بمراكش

0 183

إنطلقت اليوم الأربعاء بمراكش، أشغال الإجتماع السياسي الإفريقي في إطار المبادرة الأمنية لمكافحة إنتشار أسلحة الدمار الشامل و ذلك بمبادرة من المملكة المغربية و الولايات المتحدة الأمريكية.

و يترأس هذا الإجتماع، الذي يتواصل إلى غاية 2 فبراير المقبل، مدير الأمم المتحدة و المنظمات الدولية بوزارة الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، رضوان الحسيني، و نائبة كاتب الدولة الأمريكي المكلفة بمراقبة الأسلحة و شؤون الأمن الدولي بوني جنكينز.

و يروم الإجتماع تشجيع البلدان الإفريقية على تأييد المبادرة الأمنية لمكافحة إنتشار أسلحة الدمار الشامل و هي جهد عالمي دائم يروم الحد من إنتشار أسلحة الدمار الشامل.

و تهدف المبادرة الأمنية لمكافحة إنتشار أسلحة الدمار الشامل إلى إرساء تحالفات بين الدول للتعاون و إستخدام مواردها الوطنية لبلورة أدوات قانونية و دبلوماسية و عسكرية لمنع نقل البضائع الخطرة عن طريق البر أو الجو أو البحر.

و تميزت الجلسة الإفتتاحية لهذا الإجتماع بحضور على الخصوص، وزراء و وفود من بلدان القارة الإفريقية بالإضافة إلى شركاء إقليميين و حلفاء.

و تعد المبادرة الأمنية لمكافحة إنتشار أسلحة الدمار الشامل إطارا للتعاون الدولي متعدد الأطراف مرن تم إطلاقها في 2003 من خلال تبني “مبادئ باريس” و تجمع أزيد من 100 بلد و تسعى إلى وقف تهريب أسلحة الدمار الشامل و نواقلها و المواد ذات الصلة.

و تتوخى المبادرة التي إنضم إليها المغرب في سنة 2008، إلى تعزيز التعاون بين مختلف الفاعلين من خلال إجراءات عملية من أجل مكافحة النقل غير القانوني لأسلحة الدمار الشامل.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.