بعد مشكل الشح في المياه…الكشف عن مستجدات الوضـع المائي بجهة مراكش

0 172

كشف مدير وكالة الحوض المائي لتانسيفت محمد اشتيوي في تصريح للصحافة، عن مستجدات الوضع المائي بالمنطقة و الوضعية الحالية بحقينات السدود على مستوى حوض تانسيفت أو التي تزود حوض تانسيفت :

و قد سجل في هذا الإطار، تحسن طفيف على مستوى مخزون المياه بالمركبات المائية المرتبطة بتزويد مراكش الكبير بالماء الصالح للشرب حيت أن نسبة ملء السدود التي تُستغل لتلبية الحاجيات المائية من الماء الشروب لمراكش الكبير تصل الى 33:4 في المائة و هي نسبة تفوق ماكان مسجل في نقس الفترة من السنة الماضية.

و يقدر حجم المياه المخزونة بحقينة سد أبو العباس السبتي المتواجد بإقليم شيشاوة ب 19.36 مليون م3 أي ما يمثل نسبة الملء تصل إلى 77.48%، و بالنسبة لإقليم الصويرة فحجم الحقينة الحالي بسد مولاي عبد الرحمان بلغ 22.24 مليون م3 أي ما يمثل نسبة الملء تصل إلى 34.22% إضافة إلى سد سيدي محمد بن سليمان الجزولي الذي بلغ حجم المياه في حقينته 7.99 مليون م3 ما يقابلها نسبة ملئ تساوي 47.02%.

أما بالنسبة للإجراءات لتدبير قلة التساقطات و ندرة المياه، أكد المتحدث نفسه، أن اللجن الإقليمية للماء عملت على تسطير برامج عمل لكل إقليم بالحوض تتمحور حول تدبير العرض : تعبئة المزيد من الموارد المائية لتأمين ضمان التزود بالماء الصالح للشرب، حيت علاوة على السدود التي توجد في طور الإنجاز سد آيت زيات بإقليم الحوز و سد بولعزان على مستوى وإقليم شيشاوة, تم تفويت صفقة إنجاز سد تاسا ويركان بإقليم الحوز.

كما تم وفق المتحدثث ذاته، بناء 11 محطة صغيرة بالجهة لمعالجة المياه الاجاجة أو تحلية مياه البحر، كما يتم إنجاز الأتقاب لتعبئة المياه الجوفية و قد قامت الوكالة ما بين 2020 و 2023 بإنجاز 295 ثقب إستكشافي مكنت من تعبئة صبيب بلغ 450 لتر في الثانية، إضافة إلى إنجاز 15 ثقب تجريبي من أجل تقوية منظومة مراكش الكبرى للتزود بالماء الصالح للشرب حيت مكنت هذه الاثقاب من تعبئة صبيب وصل الى 195 لتر في الثانية. 

و لتأمين تزويد مدينة مراكش بالماء، سيتم تزويدها من محطة تحلية مياه البحر بمدينة آسفي. سنة 2025 بحجم مائي يصل إلى 60 مليون م 3 في السنة.

كما أن إستعمال المياه العادمة المعالجة يتوسع ليشمل سقي المساحات الخضراء و كذالك لأغراض إقتصادية.

و أضاف مدير وكالة الحوض المائي لتانسيفت، أنه تم إعطاء الأولوية للتزود بالماء الصالح للشرب إنطلاقا من السدود حيث يتم تقليص بشكل كبير للحجم المائي المخصص للري إنطلاقا من السدود فضلا عن إنجاز و برمجة حملات تحسيسية للحث على الإقتصاد في الماء.

كما تم إصدار مجموعة من القرارات العاملية التي تهدف إلى الإقتصاد في إستعمال المياه و ذلك بتقنين أو حضر مجموعة من الأنشطة و الزراعات المستهلكة للمياه، و حماية الموارد المائية الجوفية و ذلك بتكتيف دوريات شرطة المياه بالتنسيق مع السلطات المحلية و مصالح الدرك الملكي من أجل الحد من ظاهرة الحفر العشوائي أو بدون ترخيص،

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.