تقرير يبين بأن 2024 سجل أكثر بداية عام سخونة على الإطلاق

0 348

شهد يناير المنصرم أكثر بداية عام سخونة على الإطلاق، حيث تجاوزت درجات الحرارة العالمية فيه المتوسط المسجل خلال فترة ما قبل الصناعة بنحو 1,66 درجة مئوية، وفقا لتقرير شهري صادر عن وكالة “كوبرنيكوس” الأوروبية المتخصصة في مراقبة تغيرات كوكب الأرض.

و ذكر التقرير أن هذا هو الشهر الثامن على التوالي الذي تسجل فيه درجات الحرارة الشهرية إرتفاعا قياسيا.

و كانت درجات الحرارة العالمية على مدى 12 شهرا الماضية هي الأعلى على الإطلاق، بنحو 1,52 درجة مئوية فوق المتوسط المسجل خلال الفترة بين 1850 و 1900.

و قالت سامانثا بيرغيس، نائبة مدير خدمة “كوبرنيكوس” لتغير المناخ، في بيان، أن “الإنخفاضات السريعة في إنبعاثات الغازات الدفيئة هي الطريقة الوحيدة لوقف إرتفاع درجات الحرارة العالمية”.

و كانت قراءات مقياس الحرارة أعلى بكثير من متوسط العقود الثلاثة الماضية في جنوب أوروبا و شرق كندا و شمال غرب أفريقيا و الشرق الأوسط و آسيا الوسطى.

قد يكون 2024 أشد حرارة من 2023 و كان عام 2023 هو الأكثر سخونة على الإطلاق، و يتوقع الخبراء بالفعل أن يتفوق عليه عام 2024 من حيث درجات الحرارة القياسية، و يرجع ذلك إلى مزيج من إنبعاثات الغازات الدفيئة المسببة لظاهرة الإحتباس الحراري في الغلاف الجوي و ظاهرة إل نينيو، إضافة إلى الظاهرة الدورية المسؤولة عن تغير دوران المحيطات و أنماط الطقس، مما يفاقم الحرارة و الجفاف في العديد من خطوط العرض على كوكب الأرض.

و أضافت “كوبرنيكوس” أن ظاهرة إل نينيو بدأت تتراجع في المنطقة الإستوائية من المحيط الهادئ، و هي النقطة الأولى لنشأتها.

لكن درجات الحرارة فوق المحيطات (أو ما يعرف بإسم درجات حرارة الهواء البحري) ما تزال عموما عند مستوى مرتفع بشكل غير عادي.

و وصل متوسط درجات حرارة سطح البحر العالمية إلى مستوى قياسي شهري في يناير، كما واصلت درجات حرارة البحر اليومية إرتفاعها في أوائل فبراير، متجاوزة الأرقام القياسية التي سجلت في غشت الماضي.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.