وزارة النقل و اللوجستيك تعلن إدخال تعديلات جديدة لتعليم السياقة بالمغرب

0 116

تم إدخال تعديلات على شروط منح و توقيف و سحب إعتماد مؤسسات التكوين المستمر لمدربي تعليم السياقة، كما همت هذه التعديلات برنامج هذا التكوين و نموذج الشهادة التي تسلمها هذه المؤسسات.

و جاء ذلك في قرار لوزير النقل و اللوجستيك، نُشر بالعدد الأخير من الجريدة الرسمية، و الذي يقضي بتغيير و تتميم مواد من قرار وزير التجهيز و النقل و اللوجيستيك و الماء رقم 3691.19.

المكون

نص القرار على أنه لمنح إعتماد التكوين لمؤسسات تعليم السياقة يجب أن يستوفي المكونون العاملون بها لعدد من الشروط، تتمثل في :

– التوفر على شهادة الإجازة مسلمة من لدن مؤسسة للتعليم العالي أو ما يعادلها، أو دبلوم تقني متخصص مسلم من لدن مؤسسة للتكوين المهني، مع إثبات تجربة مهنية لا تقل عن ثلاث سنوات كمكون في مجال تعليم السياقة أو السلامة الطرقية و في مجال النشاط المطابق للتكوين.

– أو دبلوم تقني في شعبة مرشد تعليم السياقة و إثبات تجربة مهنية لا تقل عن ثلاث سنوات كمكون في مجال تعليم السياقة أو في السلامة الطرقية أو في مجال النشاط المطابق للتكوين.

– إثبات متابعة تكوين خاص حول المناهج البيداغوجية.

– التوفر على دراية كافية بالنصوص التشريعية و التنظيمية الجاري بها العمل في مجال تعليم السياقة و السلامة الطرقية.

و بالنسبة للمكونين في المبادئ الأولية للإسعاف، إشترط القرار التوفر فقط على شهادة تثبت التكوين في مجال الإسعافات الأولية و على رخصة سياقة و على رخصة سياقة من صنف “ب”.

كما نص القرار على أن تكون المركبات المستخدمة في مؤسسات تعليم السياقة معتمدة لممارسة نشاط التكويم في مجال السياقة المهنية، و إتباع المراجع البيداغوجية و الوسائط البيداغوجية و الديداكتيكية المعتمدة من طرف الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية؛ مع إعتماد نفس الشروط الجاري بها العمل.

حلبة التدريب و ”حاكي السياقة” :

بالنسبة للحلبة إشترط القرار إستخدام المؤسسة لـ”حلبة للتدريب معبدة داخليا و مسيجة بسور خارجي و مهيأة بطريقة تمكن من التمرن بكل سلامة و يجب ألا تقل مساحتها على 4000 متر مربع”.

و عندما يتم تلقين دروس السياقة بواسطة “حاكي السياقة”، يجب وفق القرار، أن يكون هذا الأخير مجهزا بمقصورة حقيقية لمركبة من الوزن الثقيل، و أن يمكن من إعطاء الإنطباع بالسياقة في وضعية حقيقية، و تتبع و تقييم كفاءات المدرب.

و يجب على أن يوفر “حاكي السياقة” وضعيات سياقة متنوعة حسب الأوقات و الأماكن، و لا سيما السياقة في الليل، و السياقة في ظروف مناخية صعبة، و السياقة على الطريق السيار، و السياقة في وضعيات ذات خطورة، و محاكاة الأعطاب و حوادث السير في مختلف أماكن السير، و محاكاة السياقة العقلانية المرتكزة على قواعد السلامة.

التكوين و الإمتحان :

يشمل تكوين مدربي السياقة شقين؛ نظري و تطبيقي، و يحدد عدد المتدربين بكل قاعة دروس في 16 متدربا على الأكثر، و في كل مركبة في 4 متدربين على الأكثر، في ما يتم التقييم التطبيقي عن طريق إختبار في تعليم السياقة مدته 30 دقيقة لكل متدرب.

و سيتم تقييم الشق النظري عند نهاية التكوين بواسطة إختبار كتابي على شكل أسئلة متعددة الإختيارات “QCM”، و يتضمن هذا الإختبار 30 سؤالا، و يستوجب النجاح في الشق النظري الحصول على 25 إجابة صحيحة كحد أدنى، و يتم تضمين نتيجة عدد الأجوبة الصحيحة المتحصل عليها من مجموع الأسئلة المطروحة بشهادة التكوين.

و يحتفظ المتدرب الذي رسب في التقييم النظري بالحق في الخضوع لتقييم إستدراكي مرة واحدة خلال مدة 3 أشهر الموالية لتاريخ الإعلان عن النتائج، و إذا لم يجتز المتدرب بنجاح التقييم الإستدراكي يجب عليه الخضوع، من جديد، للتكوين و التقييم.

المراقبة :

تتم مراقبة مؤسسات التكوين من طرف أعوان تابعين للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، و إذا عاين الأعوان خرقا لأحد شروط الإعتماد، فإن مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية يقود بدعوة صاحب الإعتماد إلى تقديم تفسيراته حول الخرق الذي تمت معاينته، داخل أجل لا يتعدى شهرا واحدا.

و في حالة عدم الجواب أو إذا كانت التفسيرات المدلى بها من طرف صاحب الإعتماد غير مقنعة، يتخذ مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية قرارا بالتوقيف المؤقت للإعتماد لمدة تتراوح بين شهر واحد و ثلاثة أشهر.

و إذا ثبت عند إنصرام مدة توقيف الإعتماد إستمرار الخرق الذي تمت معاينته، تصدر الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية قرارا بسحب الإعتماد بعد منح المؤسسة المعتمدة أجلا إضافيا يعادل مدة التوقيف المؤقت، و يحتسب الأجل الإضافي إبتداءا من تاريخ إنتهاء مدة التوقيف.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.