المجلس الدولي للمطارات يعلن فوز مطار مراكش المنارة الدولي بثلاث جوائز

0 112

أعلن المجلس الدولي للمطارات “ACI”، الإثنين 11 مارس الجاري، أن المطار الدولي مراكش المنارة حصل على 3 جوائز بحسب تصنيف “ASQ/ACI” لجودة الخدمات المطارية لسنة 2023.

و أوضح المكتب الوطني للمطارات، في بلاغ صحفي، أن مطار المدينة الحمراء حصل على جوائز “المطار الأفضل في إفريقيا في فئته”، و “المطار الأسهل مسارا في إفريقيا”، و “المطار الأنظف في إفريقيا”، مضيفا أن هذه المراتب جاءت إستنادا إلى تصويت المسافرين الذين قاموا بتقييم جودة الخدمات المطارية بمختلف جهات العالم.

و على غرار مطار مراكش المنارة، فإن مطار الدار البيضاء محمد الخامس، يضيف المصدر ذاته، نال 5 جوائز في فئة المطارات التي تستقبل بين 5 و 15 مليون مسافر سنويا.

و يتعلق الأمر ، وفق المصدر، بجوائز “المطار الأفضل في إفريقيا في فئته”، و “المطار ذو المستخدمين الأكثر تفانيا في إفريقيا”، و “المطار الأسهل مسارا في إفريقيا”، مشيرا إلى أنه حصل كذلك للمرة الأولى على جائزتي “المطار الأكثر متعة في إفريقيا”، و “المطار الأنظف في إفريقيا”.

و أضاف البلاغ، أن هذه الجوائز جاءت في إطار التصنيف السنوي للمطارات الذي يجريه المجلس الدولي للمطارات “ACI” بناء على إستطلاعات “ASQ” لجودة الخدمات التي تقيم رضا المسافرين من خلال معايير مختلفة.

و تقيم هذه الإستطلاعات، التي تروم قياس رضا المسافرين و فهم توقعاتهم و مقارنة أداء المطارات على المستوى الدولي، مجموعة واسعة من المعايير الدقيقة التي تشمل تجربة المسافر بما في ذلك الخدمات المقدمة، و أوقات الإنتظار، و لباقة الموظفين، و نظافة المرافق المطارية.

و أكد بلاغ المكتب الوطني للمطارات أن إستطلاع ASQ برسم سنة 2023 أجري عبر سبر آراء 600 ألف مسافر عبر أكثر من 400 مطار حول العالم، مشيرا إلى أنه بالنسبة لمطاري الدار البيضاء محمد الخامس و مراكش المنارة، فقد تم إستطلاع آراء أكثر من 2900 مسافر طيلة سنة 2023.

و أبرز أن هذه الجوائز تعكس الإلتزام المستمر لفرق العمل في المكتب الوطني للمطارات و شركائهم لتلبية الإحتياجات المتزايدة للمسافرين، و تندرج ضمن توجه تحسين مستمر لجودة الخدمات، بتوافق مع المخطط الإستراتيجي للمكتب الوطني للمطارات “ENVOL 25”.

و أشار إلى أن المكتب الوطني للمطارات سيتسلم هذه الجوائز خلال المنتدى العالمي لتجربة السفر “Customer Experience Global Summit and Exhibition” الذي ستحتضنه مدينة أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية بين 23 و 26 شتنبر المقبل.

و خلص إلى أن المكتب الوطني للمطارات يظل ملتزما بقوة للإرتقاء بجودة الخدمات المطارية إلى أعلى مستويات التميز، بما يوفر تجربة مثالية للسفر و لا سيما ضمان مواكبة مهمة للمواعيد المقبلة للمملكة، ككأس إفريقيا 2025 و كأس العالم 2030.

يشار إلى أن المجلس الدولي للمطارات “ACI” هو منظمة دولية تضم أكثر من 1950 مطارا دوليا في 185 دولة، تستقبل حوالي 80 في المائة من حركة النقل الجوي العالمي.

و يعتبر إستطلاع الجودة ASQ البرنامج العالمي الوحيد الذي يجري إستطلاعات رأي المسافرين يوم سفرهم بالمطار، و يوفر البرنامج حوالي 600 ألف إستطلاع فردي يتم إجراؤه في 400 مطار من خلال الإعتماد على نموذج إستطلاعي موحد يوفر قاعدة بيانات تمكن المطارات على مستوى العالم من المقارنة ببعضها البعض.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.