إقليم الصويرة..إنجاز 1021 مشروعا بقيمة 625,6 مليون درهم ما بين 2019 و 2023

0 166

تم إنجاز 1021 مشروعا بإقليم الصويرة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة 2019-2023، و ذلك بغلاف مالي يقدر بحوالي 625,6 مليون درهم.

و تم الكشف عن هذه الحصيلة خلال إجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، المنعقد الخميس 14 مارس، بمقر عمالة إقليم الصويرة، برئاسة عامل الإقليم عادل المالكي، و بحضور الكاتب العام للإقليم و رئيسي المجلسين الجماعي و الإقليمي فضلا عن أعضاء اللجنة.

و في كلمة بالمناسبة، أشاد السيد المالكي بأهمية المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية بإقليم الصويرة خلال هذه الفترة، مؤكدا على ضرورة مواصلة هذه الجهود من أجل تعزيز المنجزات و ضمان التنمية المستدامة و المندمجة لفائدة كل المواطنين في هذا الجزء من التراب الوطني.

كما ألح على ضرورة تعزيز جهود الإستثمار في قطاعات مهمة بالنسبة للإقليم، بما في ذلك المياه و شجر الأركان و الصيد البحري و الصناعة التقليدية و السياحة المحلية، من أجل تعزيز التنمية الإجتماعية و الإقتصادية.

و شدد عامل الإقليم على الدور الرئيسي للحكامة الجيدة في نجاح أي مشروع تنموي، داعيا إلى التعبئة الجماعية و التنسيق الفعال بين مختلف الفاعلين العموميين و الخواص، لتحقيق هذه الأهداف الطموحة.

من جانبها، قدمت رئيسة قسم العمل الإجتماعي بعمالة إقليم الصويرة، حسنية دماج، عرضا مفصلا حول حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الأربعة خلال الفترة من 2019 إلى 2023، مبرزة جوانب مختلفة، بما في ذلك عدد المشاريع المنفذة، و تكاليف إنجازها، و الشراكات القائمة، فضلا عن أثرها الإجتماعي و الإقتصادي المهم.

كما ركزت السيدة دماج على مقترحات مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2024 التي تبلغ كلفة الإستثمار فيها أزيد من 60 مليون درهم.

و أوضحت في تصريح للصحافة، أن هذه المشاريع، التي يندرج الجزء الأكبر منها ضمن البرنامج الرابع من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق ب”الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”، تهدف إلى تعزيز قدرات و فرص الشباب لضمان إستقلالهم و ولوجهم إلى تعليم جيد، و إعدادهم للإندماج بشكل أفضل في سوق الشغل.

و في ما يتعلق بإنجازات البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية “تحسين الدخل و الإدماج الإقتصادي للشباب”، قدم نائب رئيس مؤسسة البحث و التنمية و الإبتكار في العلوم و الهندسة، هشام المدرمي، عرضا حول محور دعم ريادة الأعمال على المستوى الإقليمي من خلال قافلة “Maroc-Innov”.

و أشار إلى أنه في إطار هذه المبادرة، تم خلق حوالي 132 شركة ناشئة، إذ إستفادت من الدعم المالي و التقني، و بالتالي تعزز إندماجها في الإقتصاد المحلي.

من جانبه، تطرق رئيس المنظمة غير الحكومية “تيبو إفريقيا”، محمد أمين زرياط، للمشاريع ذات الأثر الاجتماعي القوي التي تركز على التعليم و الإدماج المهني و المقاولة الإجتماعية للشباب و النساء.

كما عرض نماذج للمبادرات التي قامت بها منظمة “تيبو أفريقيا” بتعاون مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مسلطا الضوء على ثمار هذه الشراكات على المستوى الإقليمي.

أما المدير العام لمؤسسة زاكورة، محمد الزعري، فقدم عرضا شاملا عن سير مشروع الدعم المدرسي داخل المؤسسات التعليمية بالإقليم، مما شكل فرصة لتسليط الضوء على التقدم المحرز بين عامي 2019 و 2023 و التحديات و الآفاق.

و في ختام هذا اللقاء تم التوقيع على 8 إتفاقيات شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية و رؤساء المصالح الخارجية لمختلف القطاعات الوزارية.

و تروم هذه الإتفاقيات دعم الجمعيات العاملة في مجال مواكبة الأشخاص و الفئات في وضعية صعبة، و كذا أصحاب المشاريع في مجالات الصيد البحري و الصناعة التقليدية و الفلاحة و السياحة القروية و الطاقات المتجددة.

و تميز هذا اللقاء بتكريم عدد من النساء الرائدات من إقليم الصويرة نظير مساهماتهن في مختلف المجالات و إنخراطهن العملي من أجل تحقيق التنمية المحلية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.