عيد الأضحى 1445..إنطلاق عملية ترقيم الأغنام و الماعز

0 42

أعطى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغدائية “أونسا” إنطلاق عملية ترقيم الأغنام و الماعز المعدة لعيد الأضحى 1445 (2024) بمجموع التراب الوطني، و ذلك تحت رعاية وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات.

و أوضح المكتب، في بلاغ بهذا الخصوص، أن هذه العملية تتم بالمجان لفائدة جميع المربين و المسمنين بشراكة مع الجمعية الوطنية لمربي الأغنام و الماعز، مشيرا إلى أنه سيتم ترقيم الأغنام و الماعز المعدة لعيد الأضحى بإستخدام حلقة لونها أصفر تحمل رقما تسلسليا وحيدا لكل حيوان، إلى جانب عبارة “عيد الأضحى”، حيث يتم تثبيتها على إحدى أذني الأضحية.

و أبرز أن عملية الترقيم هذه تهدف إلى تمكين المواطن من إقتناء أضحية مرقمة يمكن تتبع مسارها عند الضرورة.

و لفت المصدر ذاته، إلى أنه بالإضافة إلى هذه العملية و مع إقتراب عيد الأضحى، يقوم المكتب بتعزيز عمليات المراقبة و التتبع لعيد الأضحى، تشمل على الخصوص مراقبة جودة مياه شرب الأضاحي و أعلاف الماشية و الأدوية المستعملة في الضيعات و وحدات التسمين، إضافة إلى مراقبة تنقلات مخلفات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق من المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع مسارها.

و ذكر أن عملية ترقيم الأغنام و الماعز لعيد الأضحى 1444 (2023) قد أسفرت عن ترقيم حوالي 6.8 مليون رأس.

و أشار إلى أن المكتب يسهر عن قرب على تتبع الحالة الصحية للقطيع الوطني بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية الإقليمية لـ “أونسا” و الأطباء البياطرة الخواص بتعاون مع السلطات المحلية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.