تفاصيل وقوع حدثان فلكيان نادران في رمضان

0 51

تشهد الكرة الأرضية، أول خسوف قمري لعام 2024، الإثنين 25 مارس، من نوع “شبه ظلي”، و لن يرى في المنطقة العربية، و يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر رمضان للعام الهجري الحالي 1445.

و سيغطي هذا الخسوف شبه ظل الأرض % 95.6 تقريبا من قرص القمر، و تستغرق جميع مراحله منذ بدايته و حتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و 39 دقيقة تقريبا.

و لا يمكن رؤية هذا الخسوف بالعين المجردة و يمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف و منها جزء كبير من قارة أوروبا، شمال/ شرق قارة آسيا، جزء كبير من أستراليا، أمريكا الشمالية و الجنوبية، و جزء كبير من قارة إفريقيا، و المحيط الأطلسي المحيط الهادي، و القارتين القطبية الشمالية و الجنوبية.

و يمكن الإستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي و الخسوف القمري للتأكد من بدايات و نهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث أن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض و حركة الأرض حول الشمس.

و خسوف القمر “شبه ظلي”، يحدث عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض ، حيث يصبح القمر أغمق قليلا فقط و لا يظلم تماما أو يميل لونه إلى الإحمرار كالخسوف الكلي.

و لا يحدث خسوف القمر أبدا إلا إذا كان القمر بدرا، أي عندما تكون الأرض بين الشمس و القمر، ليسقط ظل الأرض على القمر، كما أن كسوف الشمس سواء كلي أو جزئي أو حلقي لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر محاقا، أي عندما يكون القمر بين الشمس و الأرض، ليسقط ظل القمر على الأرض.

و في ذات السياق، قال المتخصص الأردني بفيزياء الفلك و علوم الفضاء علي الطعاني، أن شهر رمضان لهذا العام سيشهد حدثين فلكيين نادرين، هما خسوف القمر يوم غد و كسوف الشمس يوم 8 أبريل.

و كشف رئيس قسم الفيزياء في جامعة البلقاء التطبيقية، عن “خسوف للقمر يوم الإثنين من نوع “شبه الظل”، و سيكون % 95 من قطر القمر مغطى بشبه ظل الأرض”.

و أضاف أن “هذا الخسوف غير مرئي من الأردن أو الوطن العربي، و ‎سيستغرق خسوف “شبه الظل” للقمر من بدايته و حتى نهايته 4 ساعات و 39 دقيقة و 7 ثوان”.

و أوضح الطعاني أن “خسوف “شبه الظل” يحدث للقمر عندما يكون القمر بدرا، و تكون الشمس و الأرض و القمر على إستقامة واحدة، حيث تتوسطهما الأرض”.

و قال : “في الثامن من أبريل سيحدث كسوفا كليا للشمس، لكنه لن يكون مشاهدا من الأردن أو من المنطقة العربية، لأنه سيحدث بعد غروب الشمس في منطقتنا، و سيكون مشاهدا فقط في القارة الأمريكية و المحيط الهادي”.

و أشار إلى أن “الكسوف هو إقتران بين الشمس و القمر و ولادة الهلال (هلال شوال)، و خلال الكسوف سيتم مراقبة النشاط الشمسي و خصوصا المناطق المعقدة مغناطيسيا التي تتشكل فوق البقع الشمسية، أثناء تحرك القمر فوقها”.

و كشف أن “الكسوف سيستغرق منذ بدايته و حتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات و 10 دقائق تقريبا”.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.