تصنيف المغرب بين أقوى 60 دولة في العالم لسنة 2024

0 58

صعدت المملكة المغربية وفق مجلة “ceoworld magazine” الأمريكية، إلى المركز 60 بفعل أدائها المميز، و أصبحت بين أقوى دول العالم لسنة 2024 بناء على قوتها العسكرية و الإقتصادية، على مستوى العالم، إلى جانب تأثيرها الثقافي الكبير و المتنوع.

و يرجع هذا الإعتراف إلى عدة عوامل رئيسية، في مقدمتها القوة العسكرية و الإقتصادية للمملكة، نظرا لتطوير المغرب لنظام دفاعي قوي و إقتصاد متنوع و مرن، مما سمح لها بالتميز على نطاق عالمي، و بالإضافة إلى ذلك، يستفيد المغرب من تأثير ثقافي كبير، غني بتاريخ عمره ألف عام و تنوع ثقافي و تراث فريد.

و يفحص التصنيف عن كثب سبعة معايير محددة لتقييم قوة أي بلد، و تشمل هذه المعايير الإستقرار السياسي، و النفوذ الإقتصادي، و ميزانية الدفاع و الأسلحة، و التحالفات العالمية، و القوة الناعمة و القوة العسكرية، و قد تفوق المغرب في هذه المجالات بفضل سياساته الخارجية الحكيمة و تحالفاته الإستراتيجية و إلتزامه بالسلام و الإستقرار الإقليميين.

و على الساحة الدولية، احتفظت الولايات المتحدة بمكانتها الرائدة، تليها الصين ثم روسيا، و تكمل الهند و المملكة المتحدة و اليابان و كوريا الجنوبية و فرنسا و إيطاليا ترتيب العشرة الأوائل، و تهيمن هذه الأخيرة على المسرح العالمي من حيث القوة الإقتصادية و العسكرية و السياسية، في حين تؤثر على القرارات و السياسات على نطاق عالمي.

و يسلط التصنيف أيضا الضوء على التحديات التي تواجه البلدان النامية. و تحتل ليبيريا و الصومال و بنين و بوتان و مولدوفا أدنى الأماكن في المشهد الإقتصادي. و رغم أن هذه البلدان تتمتع بإمكانات هائلة، فإنها تواجه تحديات إجتماعية و إقتصادية و سياسية و أمنية تحد من صعودها على الساحة الدولية.

المغرب، بإحتلاله المرتبة 60، يؤكد مرة أخرى دوره المتنامي و إلتزامه بكونه لاعبا هاما في الشؤون العالمية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.