إقليم طانطان..إنجاز 11 مشروعا صحيا خلال المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

0 152

تم خلال المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023)، على مستوى إقليم طانطان، إنجاز ما مجموعه 11 مشروعا في قطاع الصحة، بغلاف مالي قدره 3.664.265,70 مليون درهم.

و بحسب معطيات لقسم العمل الإجتماعي بعمالة إقليم طانطان، بمناسبة اليوم العالمي للصحة (7 أبريل)، فإن هذه المشاريع تندرج ضمن البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، الذي يروم ، إلى جانب البرامج الثلاثة الأخرى للمبادرة، المساهمة في الرفع من المؤشرات الصحية و خاصة تلك المتعلقة بمحور صحة الأم و الطفل الذي يعتبر من بين المحاور ذات الأولوية لتدخلات المبادرة، و أيضا المحور المتعلق بالصحة المدرسية (الدعم المدرسي و محاربة الهدر المدرسي).

و هكذا، قامت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتهيئة قاعة للولادة بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني، و إقتناء أجهزة طبية لفائدة هذا المستشفى و المراكز الصحية بالإقليم، و إقتناء أجهزة معلوماتية و تقنية خاصة بالحملات التحسيسية حول صحة و تغذية الأم و الطفل، و إقتناء مكملات غذائية للأم و الطفل، و كذا إقتناء حقيبة الأم و الطفل (240 حقيبة)، بالإضافة إلى تنظيم حملة وطنية حول الطفولة المبكرة.

كما تم بخصوص محور الصحة المدرسية، إقتناء تجهيزات طبية للكشف عن معيقات التعلم و الخاصة بقياس البصر. و تتوخى المبادرة الوطنية في مرحلتها الثالثة على مستوى إقليم طانطان تجويد العرض الصحي، و المساهمة في تحسن المؤشرات الصحية بالإقليم، و ذلك بتركيز تدخلاتها للنهوض بالطفولة المبكرة وعيا منها بأن الإستثمار في الرأسمال البشري يبدأ من المراحل الأولى من حياة الطفل، و هو الأمر الذي لن يتأتى إلا من خلال العناية بصحة الأم و الطفل.

و يشكل تخليد اليوم العالمي للصحة، مناسبة لتسليط الضوء على المجهودات المبذولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمعية مختلف شركائها، في تحسين العرض الصحي، و الرقي بالخدمات الصحية المقدمة للمواطن.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.