عطلة عيد الفطر..الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية تدعو إلى مضاعفة الحيطة و الحذر

0 63

دعت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) كافة مستعملي الطريق إلى إتخاذ كل الإحتياطات و التدابير اللازمة لتوفير شروط الوقاية و السلامة الطرقية خلال عطلة عيد الفطر، مشددة على ضرورة مضاعفة الحيطة و توخي الحذر و اليقظة بسبب سوء الأحول الجوية.

و أوردت الوكالة، في بلاغ، أنه “بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك برسم السنة الهجرية 1445 الذي يتزامن مع العطلة الإستثنائية بالمؤسسات الإدارية و التعليمية و الجماعات الترابية، و على إثر نشرة الطقس الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية التي تتوقع هبوب رياح قوية مصحوبة بتطاير الغبار بعدد من مناطق المملكة إبتداءا من يوم الإثنين 02 أبريل 2024 إلى غاية يوم الجمعة المقبل، تدعو (نارسا) كافة مستعملي الطريق إلى إتخاذ كل الإحتياطات و التدابير اللازمة لتوفير شروط الوقاية و السلامة الطرقية خلال هذه الفترة التي ستعرف حركية مكثفة للنقل و الجولان بمختلف محاور شبكة الطرق الوطنية مع التأكيد على ضرورة مضاعفة الحيطة توخي الحذر و اليقظة بسبب إنخفاض الرؤية أو إنعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية الصعبة”.

و أضاف المصدر ذاته، أنه نظرا للإقبال المتزايد على وسائل النقل العمومي للمسافرين بين المدن، بإعتباره خدمة عمومية مهمة في تنقل المواطنين، تحث الوكالة كافة الركاب على التقيد بوضع حزام السلامة حفاظا على سلامتهم و إحترام كافة شروط و مستلزمات السلامة الطرقية طيلة الرحلة.

و دعت سائقي مختلف أصناف المركبات، و على الخصوص سائقي السيارات الخاصة و السائقين المهنيين لسيارات الأجرة و حافلات النقل العمومي للمسافرين و شاحنات البضائع، من موقع المسؤولية الملقاة على عاتقهم، إلى إحترام قانون السير و مستلزمات الوقاية و السلامة الطرقية، و الإلتزام بإحترام قانون السير، و التحلي بالتسامح مع باقي فئات مستعملي الطريق.

كما حثتهم، قبل إستعمال الطريق، على إخضاع العربات للصيانة الميكانيكية و الفحص التقني الدقيق لأجهزة السلامة و التأكد من صلاحيتها و خلوها من كل الأعطاب و الشوائب التقنية التي من شأنها التسبب في وقوع حوادث السير خاصة سلامة العجلات و أجهزة الإنارة و الحصر و النوابض و ماسحات الزجاج و غيرها.

و أوصت أيضا بأخذ قسط وافر من الراحة بالنسبة للسائق حتى يتمكن من القيادة بشكل آمن و سليم، “لأن الإرهاق و  التعب يتسببان في فقدان التركيز و ضعف القدرة الإدراكية، مما يؤثر سلبا على تقييم المسافات و السرعة، و يصاحب ذلك إضطراب أثناء القيام بالمناورات أثناء السياقة، و بالتالي البطء في إتخاذ القرار المناسب”.

و علاوة على ذلك، أكدت “نارسا” على أهمية الإستعداد للسفر، من خلال التحديد المسبق لمسار التنقل من أجل تفادي المفاجآت غير السارة و الأخطار المحتملة، و تنظيم الأمتعة و البضائع و ربطها بإحكام و عدم تحميل العربة أكثر من الحمولة المسموح بها، خاصة بالنسبة لسائقي نقل البضائع و وسائل النقل العمومي للمسافرين لأن ذلك يشكل خطرا على سلامة باقي مستعملي الطريق.

و أثناء السير، يضيف البلاغ، يتعين تخفيض السرعة و الحرص على ملاءمتها مع الظروف البيئية للطريق مع الإلتزام التام بقواعد السير و المرور و ضوابطه، خصوصا على مستوى المنعرجات و المنحدرات و الطرق الوعرة و الملتوية، و إحترام مسافة الأمان القانونية بين العربات داخل المجال الحضري و خارجه، و على وجه الخصوص في الطرق الوطنية و الطرق السيارة، و إتخاذ الحيطة و الحذر، خصوصا أثناء التجاوز، و مضاعفة الإنتباه أثناء السياقة ليلا.

و في الإطار ذاته، حثت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية على ضرورة جلوس الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عشر سنوات في المقاعد الخلفية، مع وجوب استعمال أحزمة السلامة سواء بالنسبة لراكبي المقاعد الأمامية أو الخلفية، بالإضافة إلى راكبي حافلات النقل العمومي للمسافرين، و تجنب السير على شكل قافلة متلاصقة و إحترام القواعد الخاصة بالتجاوز أو الوقوف و التوقف مع تفادي المناورات المفاجئة.

كما دعت الوكالة كافة مستعملي الطريق داخل المجال الحضري، و على وجه الخصوص سائقي الدراجات النارية، إلى ضرورة إحترام قانون السير و الإلتزام بضوابط السير و الجولان، و تحديدا إحترام السرعة القانونية و علامات التشوير و وضع الخوذة الواقية التي تتوفر على معايير السلامة و الأمان.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.