طاطا..لقاء تحسيسي حول الوقاية من أمراض السكري و الضغط الدموي و الأمراض التعفنية

0 141

نظمت أمس الثلاثاء، جمعية “التضامن” لتصفية الدم و دعم المؤسسات الصحية بإقليم طاطا، لقاء تحسيسيا حول الوقاية من أمراض السكري و الضغط الدموي و الأمراض التعفنية، تحت شعار “الوقاية من الأمراض المزمنة حماية لكليتنا” .

و عرف هذا اللقاء، الذي نظم بتعاون مع مندوبية وزارة الصحة و الحماية الإجتماعية بطاطا، تقديم عروض من طرف أطباء إختصاصين تابعين للمستشفى الإقليمي لطاطا، حول داء السكري و الضغط الدموي و مرض القصور الكلوي المزمن و مختلف أنواعه و طبيعته.

و في تصريح للصحافة، قال الكاتب العام لجمعية “التضامن” لتصفية الدم و دعم المؤسسات الصحية بإقليم طاطا، عمر بوفيل، أن تنظيم هذا اليوم التحسيسي يهدف إلى تسليط الضوء على مجموعة من الأمراض المزمنة التي تدق ناقوس الخطر، مبرزا أن إختيار أمراض السكري و الضغط الدموي و الأمراض التعفنية جاء بإعتبار أن هذه الأمراض هي التي تؤدي إلى القصور الكلوي.

من جانبها، أوضحت هناء موخا التازي، إختصاصية أمراض الكلي، أنه تم خلال هذا اللقاء تقديم مجموعة من النصائح الوقائية و الطبية المرتبطة بأمراض الكلي و الأمراض الأخرى المزمنة حيث تم التأكيد على الدور الحيوي للكلي و طرق العلاج و التكفل بالمرضى، و سبل الوقاية منه، مضيفة أن هذه الإرشادات عرفت تجاوبا كبيرا من قبل الحضور.

و تعتبر أمراض السكري و الضغط الدموي و الأمراض التعفنية من بين مشاكل الصحة العامة الرئيسية نظرا لإنتشارها المتزايد، و كشفها و تتبعها غير الكافي، إضافة إلى تأثيرها على زيادة مخاطر القلب و الشرايين و الكلي، و التي تظل مخاوف طبية و إجتماعية و إقتصادية حقيقية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.