تنظيم الدورة ال 59 للمعرض الدولي للورد العطري من 3 إلى 6 ماي بقلعة مكونة

0 82

تحتضن مدينة قلعة مكونة خلال الفترة من 3 إلى 6 ماي المقبل الدورة ال 59 للمعرض الدولي للورد العطري بالمغرب، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

و يقام هذا المعرض الذي تنظمه وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات، تحت شعار ” الورد العطري : من أجل سلسلة مقاومة و ناجعة بيئيا”، وفق ما أفاد به بلاغ للمنظمين.

و سيشكل هذا المعرض المنظم بشراكة مع عمالة إقليم تنغير إلى جانب شركاء وطنيين و دوليين، فرصة لتسليط الضوء على سلسلة الورد العطري و دورها المركزي من أجل تنمية مستدامة تساهم في إبراز الهوية و الموروث الثقافي المرتبطين بقلعة مكونة.

و حسب المصدر ذاته، ستلقى هذه الدورة، التي من المرتقب أن تستقطب أزيد من 100 ألف مشارك من مختلف المشارب، الضوء على أهم المنجزات في مجال تنمية سلسلة الورد العطري في إطار إستراتيجية “الجيل الأخضر” و إنعكاساتها على الإقتصاد المحلي، إضافة إلى أهم المنجزات في مجالات البحث العلمي المرتبطة بهذه السلسلة.

و جاء إختيار شعار هذه الدورة لإبراز مدى مقاومة و نجاعة هذه السلسلة في مواجهة التغيرات المناخية خصوصا في الظروف الحالية التي تتسم بإجهاد مائي مزمن على المستوى الوطني.

و حسب المنظمين، سيضم المعرض أزيد من 100 رواق منها الفضاء المؤسساتي و آخر خاص بسلسلة الورد العطري و المنتجات المجالية أخرى، إضافة إلى الفضاء المخصص للآليات و المعدات الفلاحية.

و يمتد برنامج هذه الدورة على أربع أيام تغني فقراته ندوات علمية و موائد مستديرة يؤطرها أطر عن وزارة الفلاحة و باحثون و أكاديميون و خبراء في مختلف المواضيع ذات الصلة بسلسلة القيم و مقاومة الورد العطري للتغيرات المناخية و تعبئة الموارد المائية و الآثار الإقتصادية و الإجتماعية لهذه السلسة على الساكنة المحلية.

و على غرار الدورات السابقة، فسيتم الإحتفاء بالمنتجين و تشجيعهم من خلال تقديم مجموعة من الجوائز التحفيزية لفائدة أحسن الضيعات و أحسن وحدات التثمين بواحات أمكون و دادس.

و على هامش المعرض ، ستقام سهرة فنية متنوعة تحييها فرق غنائية و موسيقية محلية و وطنية.

و من جهة أخرى ، سيكون الجمهور على موعد مع الكرنفال الإحتفالي السنوي متعدد الألوان و الذي يجوب شوارع قلعة مكونة بمزيج من الإيقاعات و الغناء و الرقص الفولكلوري في أجواء إحتفالية تتخللها عدة لوحات شعبية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.