حملة تحسيسية بأهمية إستعمال الدراجة الهوائية في الحفاظ على البيئة

0 61

أقيمت اليوم السبت بمراكش، حملة تحسيسية بأهمية إستعمال الدراجة الهوائية في الحفاظ على البيئة و ذلك بمبادرة من جمعية “بيكالا” بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي للدراجة الهوائية.

و عرفت هذه الحملة المنظمة بتعاون مع جمعية “صفر نفايات” بالصخيرات، مشاركة ممثلي بعض المؤسسات، و عدد من طلبة جامعة القاضي عياض، و فعاليات المجتمع المدني.

و قام المشاركون على متن الدراجات الهوائية بزيارة لبعض الوحدات الصناعية المهتمة بالشأن البيئي و التنمية المستدامة بالحي الصناعي سيدي غانم، من أجل توعية الشباب بأهمية المشاركة في خلق بيئة نظيفة تتماشيا مع أهداف التنمية المستدامة التي سطرتها الأمم المتحدة في أفق 2030، و ذلك من خلال إدماجهم و إنخراطهم في المقاولات الصغرى و المتوسطة التي تهتم بمشاريع التنمية المستدامة.

و كانت المحطة الأولى لهؤلاء الفاعلين في المجال البيئي، إحدى الوحدات الحاضنة لتشجيع و مواكبة الشباب حاملي المشاريع، لإنشاء المقاولات المرتبطة بالبيئة، ثم زيارة مركز للإستماع و التواصل بشأن التدخلات الإجتماعية في مجال الحماية البيئية، و إبراز فرص الشغل المتاحة أمام الشباب.

و قالت لويزا باتيوي، مسؤولة القطب الإجتماعي “بجمعية بيكالا”، أن الهدف من هذه الجولة الميدانية بالحي الصناعي سيدي غانم هو تشجيع المواطنين على إستعمال الدراجة الهوائية كوسيلة للحفاظ على البيئة و تحقيق التنمية المستدامة.

و أضافت في تصريح للصحافة، أن هذا اليوم التحسيسي الذي يدخل في إطار البرنامج السنوي لأنشطة الجمعية، يروم تمكين هؤلاء الشباب من الإستفادة من الدور الذي تلعبه المقاولات في المجال البيئي، و إشراك باقي الفاعلين الإقتصاديين لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

من جانبه، أكد رئيس جمعية “صفر نفايات” بالصخيرات، ندير سي ناصر، أهمية الحفاظ على البيئة و إستعمال الطاقات النظيفة، والموارد الطبيعية، مشيرا في تصريح مماثل، إلى ضرورة إشراك الوحدات الصناعية للإنخراط في المجهود الهادف إلى إستخدام الموارد المحلية من طاقة شمسية و ريحية و غيرها من الوسائل النظيفة.

و شدد على الحاجة الملحة في التفكير الجيد في حماية البيئة، و الحفاظ على الموارد الطبيعية و إستغلالها في تحقيق التنمية المحلية.

تجدر الإشارة إلى أن جمعية بيكالا التي تأسست سنة 2016، تهدف إلى الحفاظ على البيئة، و إستعمال الدراجة الهوائية، و التركيز على تطوير المجال الإيكولوجي، و إحداث البنية التحتية الخاصة بالدراجات الهوائية من خلال الشراكة مع المجلس الجماعي لمراكش، و التشجيع على السياحة الإيكولوجية عبر جعل الدراجة الهوائية وسيلة نقل موحدة.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.