أكادير تحتضن المعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي من 14 إلى 16 ماي المقبل

0 51

تحتضن الجامعة الدولية لأكادير خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 16 ماي المقبل، النسخة الثانية للمعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي، تحت شعار”المدينة الذكية في خدمة المواطن العربي الافريقي”.

و حسب بلاغ للمنظمين، يعتبر هذا المعرض الذي يشرف عليه مجلس جهة سوس ماسة، بشراكة مع مكتب للدراسات الهندسية، و المجلس الجماعي لأكادير، و الجامعة الدولية لأكادير و المنتدى العربي للمدن الذكية، و الفيدرالية المغربية للإستشارة و الهندسة، فرصة حقيقية لتقديم حلول ملموسة و مبتكرة للتحديات الكبرى للمدينة الذكية مستقبلا.

و أضاف المصدر ذاته، أنه تم إختيار المملكة الأردنية الهاشمية، ضيف شرف النسخة الثانية لهذا المعرض، ممثلة للمنتدى العربي للمدن الذكية، و هو منظمة غير حكومية، إذ سيخصص المعرض رواقا خاصا للمنتدى العربي للمدن الذكية من أجل عرض منشوراته و التعريف بعمله و أھدافه و أھداف منظمة المدن العربية، و منشوراتها و كل مايتعلق بإنجازاتها داخل الوطن العربي.

و سيتم بالمناسبة، دعوة مجموعة من الخبراء المغاربة في هذا المجال، و الشركات الناشئة و الممولين و المقاولين و صناع القرار و الباحثين المبتكرين، لمناقشة و تقديم إجابات إبتكارية للتحديات الحالية للتطور التكنولوجي للمدن المغربية مستقبلا، على مختلف الجوانب المرتبطة على وجه الخصوص، بالحكامة و السياحة الداخلية، و التنمية المستدامة و إنتقال الطاقة و التحول الرقمي و السلامة و الأمن، و تسهيل التنقل الحضري، و إستمرارية الخدمات المقدمة للمواطنين.

و يهدف هذا المعرض، الذي أقيمت نسخته الأولى في السنة الماضية بجهة الدار البيضاء- سطات، إلى السعي في إطار التعاون مع الشركاء، في وضع حلول مبتكرة أمام رؤساء الجهات و المسؤولين السياسيين على المستوى المحلي و الجهوي و الوطني و الإفريقي لتحقيق نموذج المدينة الذكية بمعايير مغربية صرفة متخصصة في التصاميم و آليات البناء المتطورة المقاومة للزلازل و مكاتب دراسات هندسية و مهندسين معماريين، و طبوغرافيين و هيئات و منظمات وطنية و دولية.

و سيعرف هذا الحدث، عرض نموذج لمدينة أكاديمية ذكية مصغرة على مساحة 3000 متر مربع، في قلب الجامعة الدولية لأكادير، تتضمن جميع التكنولوجيات في ميدان المدن الذكية، و ستأخذ طابع متحف مفتوح أمام جميع الزوار، حيث ستجسد هذه المدينة الذكية مختلف الإبتكارات المتعلقة مثلا بترشيد المياه أو تصاميم المباني المقاومة للزلازل، أو برمجة المعلوميات، و حلول أخرى مجسدة واقعيا في هذه المدينة الذكية.

كما سيتم عرض نموذج آخر لمدينة مهنية ذكية مصغرة، يشارك فيها جميع المهنيين على مستوى جهة سوس ماسة، تتضمن جميع التكنولوجيات.

و على هامش هذا المعرض، سيتم تنظيم مسابقة “الهاتاكون” التي أختير لها إسم “التحدي الأفريقي للمدن الذكية”، بمدينة الإبتكار التابعة لجامعة إبن زهر و تيكنوبارك مابين 5 و 12 ماي المقبل، و هي المسابقة التي تنظم بمناسبة إحتفال المغرب بأسبوع السياحة، لإيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة في مشاريع تهم مجالات الفلاحة، الماء، السلامة في المدن، الطاقة، السياحة، و البيئة.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.