النسخة الثالثة من مهرجان زمان..من 29 نونبر إلى فاتح دجنبر بمحاميد الغزلان

0 40

تحتضن مدينة محاميد الغزلان (إقليم زاكورة)، في الفترة من 29 نونبر إلى فاتح دجنبر المقبلين، الدورة الثالثة من مهرجان زمان، تحت شعار “زمان القوافل”.

و أفاد بلاغ للجهة المنظمة بأن النسخة الثالثة من مهرجان زمان، التي تعد إحتفالا بالتنوع الثقافي و التراث الحضاري و البيئي لجنوب وادي درعة، ستعرف مشاركة أكثر من 100 موسيقي و راقص من المنطقة، فضلا عن موسيقيين عالميين من أوغندا و النيجر و إيطاليا و الولايات المتحدة.

و تهدف هذه النسخة المنظمة من قبل جمعية “جدور الصحراء” بشراكة مع منظمة ” لنغني من أجل التغيير “الأمريكية ، و منظمة “صحارى روت ” الهولندية، و ” التأشيرة من أجل الموسيقى “، إلى تعزيز الحوار و التبادل الثقافي بين شرق و غرب و كذلك جنوب و شمال إفريقيا، من خلال دعوة المجموعات التقليدية و الفاعلين الثقافيين من أوغندا و جنوب إفريقيا و غانا و موريتانيا من أجل تكريس مبادئ التسامح و التضامن و الإنفتاح.

كما تعرف هذه الدورة، المنظمة بدعم من المكتب الوطني المغربي للسياحة، و المجلس الإقليمي لزاكورة، و المجلس الجهوي درعة تافيلالت، تنظيم سهرة خاصة بمشاركة مجموعة من الفنانين العالميين ممن سيشاركون في دورة 2024 من “تأشيرة من أجل الموسيقى” و ذلك في إطار إنفتاح هذه التظاهرة الفنية على محيطها العالمي .

و يأتي إختيار تيمة ” زمان القوافل ” إنسجاما مع إعلان الأمم المتحدة سنة 2024 السنة الدولية للإبليات ، إذ أنه بالاضافة الى دور الإبل الوظيفي فهي تشكل جزء من الموروث الثقافي المغربي الصحراوي, و رمزا من رموز الثقافة المحلية و أحد ملامحها الحضارية و البيئية التي تحظى بقيمة كبيرة لدى أهل الصحراء.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.