مراكش : الإحتفاء بالقفطان المغربي كموروث عريق

0 43

نظم اليوم الخميس بمراكش، عرض خاص للقفطان، و الذي يشكل أيضا إنطلاقة تظاهرة “أسبوع القفطان 2024”.

و يشكل هذا الحدث المقام تحت شعار “المغرب أرض القفطان” و الذي يستمر حتى 12 ماي الجاري، مناسبة للإحتفاء بتراث مغربي متفرد و إبراز هذا الزي التقليدي الأصيل الذي يعكس الموروث و الغنى الثقافي و الخبرة و المهارة المغربية المتوارثة عبر الأجيال.

و بهذه المناسبة، أشارت زينب تيموري، عضو اللجنة التنظيمية، إلى أن هذه الدورة تمثل عودة هذا الحدث بعد توقف لأربع سنوات، مع برمجة غنية و بحلة جديدة.

و قالت “إنها فرصة فريدة لإعادة إكتشاف و الإحتفاء بالقفطان المغربي الذي يعتبر موروثا لا يضاهى، و إبراز مدى تأثيره في الثقافة المغربية”.

من جهتها، نوهت محافظة متحف دار الباشا، سليمة أيت إمبارك، بإحتضان هذا الحدث، مضيفة أن الفكرة من وراء هذا العرض هي ابراز من خلال مجموعة جميلة من القفطان تعود للنصف الثاني من القرن ال19 إلى بداية القرن العشرين، أهمية القفطان كمظهر من مظاهر الثقافة و التراث المغربيين من خلال العديد من التصاميم.

من جانبها، أشادت أمينة بوصيري، عارضة أزياء مشاركة، بفكرة التعريف بالهوية المغربية من خلال هذا الحدث، مؤكدة إنخراطها في صيانة و تثمين التراث المرتبط باللباس المغربي.

و تعد الدورة ال24 لهذه التظاهرة المقامة من قبل مجلة “نساء المغرب”، بأن تشكل لحظة للإحتفاء، و نقل و إبراز القفطان المغربي، و ضمان إستمرار تقليد عريق متجذر في الثقافة المغربية.

و سيقدم عرض القفطان 2024 الذي يعتبر أبرز أحداث أسبوع القفطان، الإبداعات المبتكرة ل16 مصمما مغربيا، ضمنهم موهبة شابة، تجمع بين المهارة التقليدية و الإبداع المتجدد.

كما تشمل الأنشطة المتوقعة ضمن هذه التظاهرة، معرضا خاصا للقفطان، و معرضا للمهن التقليدية ذات الصلة بالقفطان، إلى جانب ماستر كلاس لفائدة طلبة معاهد الأزياء و التصاميم.

و من خلال هذه الأنشطة المتنوعة، يعد أسبوع القفطان 2024، بتجربة لا تنسى، تقدم أفضل ما في الأزياء المغربية بنوع من الإبداع و الأصالة و المعاصرة، لتعكس بذلك دينامية و التنوع الكبير لزي القفطان المغربي.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.