سوس ماسة..إنعقاد الدورة الجهوية الأولى لبرلمان الطفل

0 85

إنعقدت مؤخرا، بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة سوس ماسة بأكادير، أشغال الدورة الجهوية الأولى لبرلمان الطفل 2023-2025، تحت شعار “لكل طفل الحق في الصحة النفسية”.

و حسب بلاغ للأكاديمية، تهدف هذه الدورة التي شارك فيها 24 طفلا برلمانيا عن جهة سوس ماسة، إلى ترسيخ قيم الديمقراطية و المواطنة و التسامح، و نشر حقوق الطفل، من خلال تعزيز قيم المشاركة و الحوار البناء، و إحترام الرأي و الإختلاف.

و أضاف المصدر ذاته، أنه تنزيلا لشعار الدورة، تم تنظيم تكوينات في مجال الصحة النفسية، خاصة و أن الجهة قد تعرضت لزلزال الحوز الذي ضرب جزء من إقليم تارودانت، مما كان له الأثر البالغ على صحة الأطفال.

و نظرا لتعرض الأطفال لصدمات نفسية بفعل الإستعمال الكبير للعالم الرقمي، إستفاد المشاركات و المشاركين في الدورة من عروض قدمتها وكالة التنمية الرقمية في مجال حماية المعطيات الشخصية للأطفال، و هي مناسبة للتعرف و إظهار مدى خطورة الإستعمال الغير المعقلن لهذا المجال.

و في ختام هذه الدورة، تم توزيع شواهد المشاركة على المشاركات و المشاركين.

تجدر الإشارة إلى أن برلمان الطفل يتكون من 395 عضوة و عضوا تتراوح أعمارهم بين 10 و 16 سنة، من بينهم أطفال مدارس الفرصة الثانية و المجالس التلاميذية، و قد تم إختيارهم على أساس التفوق الأكاديمي أو مواهبهم في مجالات مختلفة أو بناء على مشروع متعلق بحقوق الطفل يتم تقديمه أمام لجنة مشكلة لهذا الغرض.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.