وزير الفلاحة محمد صديقي يصرح بأن توقعات العرض من الأضاحي تصل إلى 7.8 مليون رأس

0 121

أفاد وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات، محمد صديقي، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أن توقعات العرض من الأضاحي تصل إلى 7.8 مليون رأس، منها 6.8 رأس من الأغنام و مليون رأس من الماعز، و ذلك وفق “تقييم دقيق” قامت به الوزارة بتنسيق مع المهنيين.

و أضاف الوزير، في معرض جوابه خلال جلسة الأسئلة الشفوية على ثلاثة أسئلة حول “عيد الأضحى”، أن الطلب على الأضاحي يقدر بحوالي 6 ملايين رأس، منها 5.4 مليون رأس من الأغنام (81 في المائة من الخرفان و 19 في المائة خروفات) و 600 آلاف ماعز، مشيرا إلى أن ترقيم الأغنام و الماعز المعدة للأضاحي بلغ حتى اليوم 4.8 مليون.

و فيما يتعلق بالأغنام المستوردة الموجهة للأضاحي، أبرز الوزير أنها بلغت لحدود اليوم 220 ألف رأس، متوقعا أن تصل إلى 250 ألف رأس خلال اليومين القادمين، في أفق أن تصل إلى 600 ألف رأس.

وأوضح الوزير بأن إجراء دعم إستيراد الأغنام الموجهة للأضاحي بقيمة 500 درهم للرأس إبتداءا من 15 مارس إلى غاية 15 يونيو من السنة الجارية “هو إجراء إستثنائي و مؤقت يروم المحافظة على القطيع الوطني، و إستقرار الأثمان”.

و إستنادا إلى الإحصائيات المتعلقة بالقطيع الوطني خلال الشهر الماضي، أورد المسؤول الحكومي أن مجموع قطيع الأغنام بلغ 20.3 مليون رأس، و هو ما يمثل نقصا بنسبة 2 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، بينما بلغ قطيع الماعز 5.4 مليون رأس، مما يمثل نقصا بنسبة 4 في المائة مقارنة بالسنة الماضية.

و خلال تقديمه للإجراءات المتعلقة بالاستعداد لعيد الأضحى، أبرز الوزير، أنه تم تسجيل 214 ألف وحدة تتعلق بتربية و تسمين الأغنام والماعز الموجهة للعيد، و ذلك في إطار إجراء “المعطيات الميدانية و إرساء مسطرة تتبع المسار”.

و لدى تطرقه إلى الإجراءات الخاصة بالجانب الصحي للقطيع، سجل الوزير أن عدد عمليات مراقبة الأعلاف و الأدوية البيطرية المستعملة التي يقوم بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بلغت حتى اليوم 2015 عملية مراقبة، مشيرا إلى أنه تم تسجيل 3 محاضر مخالفات تتعلق ببيع أدوية بيطرية بطريقة غير مشروعة في كل من الجديدة و الخميسات و مراكش، بالإضافة إلى محضر واحد يتعلق بضبط 13 طن من الأعلاف الحيوانية غير المطابقة للمواصفات في بني ملال.

و بخصوص مراقبة تنقيل فضلات الدواجن عبر إرساء ترخيص مسبق، فأوضح الوزير أنه تم منح 950 جواز مرور، و تسجيل 4 محاضر عن ضبط و إتلاف مخلفات الدواجن، تتعلق بـ10 أطنان في سيدي إفني، و 24 طنا في قلعة السراغنة.

أما فيما يخص الجانب اللوجستيكي، فأكد الوزير أنه تم إنشاء و تجهيز 34 سوقا مؤقتا لأضاحي العيد على الصعيد الوطني لتعزيز الأسواق الموجودة، و ذلك بتنسيق مع السلطات المحلية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.