الداخلة..تحديات و رافعات الإستدامة محور النسخة الأولى من تظاهرة “الأيام الخضراء”

0 82

شكلت تحديات و رافعات الإستدامة محور لقاء نظم، أمس السبت، بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالداخلة، و ذلك في إطار النسخة الأولى من تظاهرة “الأيام الخضراء” (Green Days).

و يعد هذا اللقاء، المنظم بمبادرة من جمعية “لاغون الداخلة للتنمية الرياضية و التنشيط الثقافي” و “شبكة خليج الداخلة للمناخ و التنمية المستدامة” و مؤسسة (أزورا)، فرصة لتعزيز المعرفة العلمية لدى التلاميذ و الطلبة في مجال الإستدامة، و دراسة تحديات و أسباب و تأثيرات التغير المناخي.

كما تعتبر هذه التظاهرة البيئية، المنظمة تحت شعار “معا، لنزرع الأفضل للجميع”، مناسبة لتبادل الأفكار حول تعزيز التنمية المستدامة، و تمكين الطلبة من فهم إشكالية التغير المناخي بشكل أفضل.

و في كلمة بهذه المناسبة، قالت رئيسة جمعية “لاغون الداخلة للتنمية الرياضية و التنشيط الثقافي”، ليلى أوعشي، أن هذه التظاهرة البيئية تهدف إلى تحسيس التلاميذ، على جميع المستويات، بأهمية الحفاظ على البيئة و إعتماد خطوات بيئية بسيطة لكنها ذات تأثير قوي.

و أضافت “طلبنا من تلاميذ و طلبة مدينة الداخلة التفكير في مشاريع مبتكرة و قابلة للتطبيق في مجالي البيئة و الإستدامة، من أجل تنفيذ إجراءات ملموسة مثل التشجير الذي بإمكانه تحسين الوضع البيئي للجهة”.

من جهتها، إستعرضت الأستاذة الفخرية بجامعة محمد الخامس بالرباط، زبيدة شروف، في مداخلة بعنوان “دور الأشجار في حماية البيئة”، فوائد التشجير و دوره في مكافحة التلوث و الحفاظ على التنوع البيولوجي و إنتاج الأوكسجين.

و أبرزت، في هذا السياق، الدور البيئي الذي تضطلع به شجرة الأركان، موضحة أن هذه الشجرة الرمزية يمكن أن تصمد أمام الظروف المناخية القاسية التي تتسم بندرة المياه و خطر الإنجراف.

من جانبها، أكدت مديرة المسؤولية الإجتماعية بمجموعة (أزورا)، هدى الوالي، أن المسؤولية الإجتماعية للمقاولات تضطلع بدور تحويلي في نموذج أعمال المقاولة، لأنها تتضمن إلتزاما مجتمعيا ذا تأثير إيجابي قوي على المجتمع.

و أضافت أن المسؤولية الإجتماعية للمقاولات تمكن كذلك من إستدامة المقاولة، و جعلها أكثر قابلية للتطبيق، و إعطاء معنى للعمل، و التوافق مع أهداف الحكومة في مجال الإستدامة، و توفير مستقبل مستدام و آمن للأجيال المقبلة.

و في بداية هذا اللقاء، قام تلاميذ و طلبة من مختلف المؤسسات التعليمية و المعاهد العليا التابعة لجهة الداخلة – وادي الذهب بتقديم أعمال فنية تتمحور حول حماية البيئة، و ترشيد إستخدام الموارد المائية، و إبراز أهمية ثقافة التشجير.

و يتضمن برنامج هذا الحدث، المنظم على مدى يومين (25 و 26 ماي الجاري)، سلسلة من ورشات العمل التي تتمحور حول “التغيرات المناخية”، و “التشجير، وسيلة فعالة لإستعادة النظم البيئية” و “تدبير النفايات”، و “المحيطات و المناطق الرطبة”.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.