8 وفيات حصيلة عدد ضحايا حادث التسمم بمادة “الميثانول” بجماعة سيدي علال التازي

0 306

أفادت المديرية الجهوية للصحة و الحماية الإجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة ، اليوم الأربعاء، بأن عدد ضحايا حادث التسمم بمادة “الميثانول” المسجل على مستوى جماعة سيدي علال التازي (إقليم القنيطرة) بلغ 8 وفيات.

و أوضحت المديرية ، في بلاغ لها ، أنه تم “ما بين الساعة السادسة مساء من يوم الإثنين 3 يونيو إلى حدود الساعة الثامنة صباحا من يوم الأربعاء 05 يونيو 2024، تسجيل حالات الإصابة بتسمم بمادة +الميثانول+ في صفوف 114 شخصا على مستوى جماعة سيدي علال التازي التابعة ترابيا لإقليم القنيطرة، تم تأكيدها مخبريا من طرف المركز المغربي لمحاربة التسمم و لليقظة الدوائية بالرباط”.

و أضاف المصدر أن تناول هذه المادة أدى إلى تعريض هؤلاء الأشخاص لمضاعفات تسمم و خيمة، “حيث تسببت في وفاة 8 أشخاص، 7 منهم تم تسجيل وفاتهم على مستوى المركز الإستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، فيما تم تسجيل حالة وفاة أخرى على مستوى مستشفى الزبير سكيرج بسوق الأربعاء الغرب”.

و سجل المصدر ذاته أن “81 حالة إصابة أخرى توجد تحت الرعاية الطبية عبر مختلف المراكز الإستشفائية التابعة للجهة.

و يتعلق الأمر بـ 28 حالة بالمركز الإستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، من بينها 3 حالات توجد بمصلحة الإنعاش، فيما تم تسجيل مغادرة 38 شخصا المستشفى بعد تحسن حالتهم.

كما تتواجد 40 حالة بالمركز الجهوي مولاي يوسف بالرباط منها حالتان تمت إحالتهما على مصلحة الإنعاش، و تخضعان إلى جانب 20 حالة أخرى إلى تصفية الدم بمركز تصفية الدم بالمستشفى الجامعي إبن سينا بالرباط نتيجة مضاعفات تناول هذه المادة”.

و أكدت المديرية الجهوية للصحة و الحماية الإجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة، أنها “بمجرد إشعارها بهذا الحادث الأليم، سارعت إلى تجنيد مختلف أطقمها الطبية و التمريضية و كذا مختلف الوسائل و الإمكانات اللازمة لتقديم الرعاية و التكفل الطبي بالمصابين، و ذلك بالتعاون مع مختلف السلطات و الجهات المعنية، فضلا عن تجند جميع المسؤولين و كذا الفرق الصحية التي وضعت في حالة تأهب قصوى منذ اللحظات الأولى للإشعار”.

و تابعت أنه تم أيضا “رصد جميع الإمكانيات اللازمة لإستقبال الحالات الوافدة الجديدة على مستوى مختلف المؤسسات الصحية بالجهة، فضلا عن التنسيق مع السلطات المحلية لإطلاق إنذار للبحث عن حالات أخرى قد راجعت المراكز الصحية و المستشفيات على مستوى الاقليم”.

و أهابت المديرية “بالمواطنات و المواطنين بإقليم القنيطرة، الإبلاغ عن أي حالة مماثلة و التوجه مباشرة لأقرب مؤسسة صحية من أجل الحصول على الرعاية المناسبة، و تفادي حدوث أي مضاعفات و خيمة على الصحة”.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.