عيد الأضحى : ترقيم أزيد من 820 ألف رأس من الأغنام و الماعز بجهة فاس – مكناس (المديرية الجهوية للفلاحة)

0 126

بلغ مجموع القطيع الموجه للذبح بمناسبة عيد الأضحى على مستوى جهة فاس – مكناس 820 ألفا و 164 رأسا من الأغنام و الماعز، بحسب معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة.

و أوضح مصطفى المغاري رئيس قسم تنمية السلاسل الفلاحية بالمديرية الجهوية للفلاحة لفاس – مكناس، في تصريح للصحافة، بأن العدد الإجمالي للقطيع الذي تم ترقيمه إستعدادا لعيد الأضحى على مستوى الجهة بلغ 820 ألفا و 164 رأسا، ضمنها 783 ألف و 410 رؤوس من الأغنام.

و أشار المسؤول إلى أن عدد الأغنام المستوردة و المرقمة على مستوى الجهة يقدر ب 23 ألفا و 533 رأس، مضيفا أن عدد وحدات تربية المواشي المسجلة بلغ 30 ألف و 943 وحدة، تتوفر على إمكانيات للتسمين تصل إلى 892 ألف رأس.

و أكد المتحدث نفسه أيضا أن السوقين الكبيرين بالجهة المتواجدين بكل من فاس و مكناس اللذين تم إنشاؤهما بشراكة مع الجمعية الوطنية لمربي الأغنام و الماعز مفتوحان بشكل يومي لضمان السير الجيد لعملية البيع.

و في تقريرها المتعلق بتتبع عملية ترقيم القطيع بمناسبة عيد الأضحى 1445/2024، وصفت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة فاس – مكناس العرض المتوفر ب”المرضي” من حيث الكم و الجودة.

كما أفاد المصدر ذاته بأن الحالة الصحية للقطيع الموجه للذبح بجهة فاس – مكناس “جيدة”، و هي الجهة المعروفة بتصديرها للقطيع لاسيما سلالة تيمحضيت نحو باقي المدن الكبرى.

يذكر أن اللجان المختلطة التي تضم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية و المديريات الإقليمية للفلاحة و باقي الفاعلين، تسهر على السير الجيد لعملية عيد الأضحى 1445 هجرية/2024 بمختلف العمالات و الأقاليم التابعة للجهة.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.