الداخلة..إنطلاق أشغال الدورة السابعة لـ”منتدى المغرب اليوم”

0 103

إنطلقت، اليوم الجمعة بالداخلة، أشغال الدورة السابعة لـ”منتدى المغرب اليوم”، بمشاركة شخصيات وطنية و دولية، بينها العديد من صناع القرار و الدبلوماسيين و الفاعلين الإقتصاديين.

و يهدف هذا الحدث الدولي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من طرف مجموعة (لوماتان) بشراكة مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي و مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، إلى مناقشة الإمكانيات و الوسائل التي يجب إعتمادها، و التحديات التي يتعين رفعها من أجل تنزيل الرؤية الملكية لتنمية الواجهة الأطلسية لإفريقيا و ولوج دول الساحل إليها.

و يتوخى هذا المنتدى، المنظم على هامش الإحتفالات المخلدة للذكرى الخامسة و العشرين لعيد العرش المجيد، في موضوع “إفريقيا الأطلسية، من أجل منطقة قارية مندمجة، شاملة و مزدهرة”، تعبئة جميع الفاعلين المعنيين بهذه الرؤية الملكية و مناقشة الإمكانيات و الوسائل اللازمة و التحديات التي يتعين رفعها من أجل تنزيلها، بهدف صياغة توصيات سيتم تدوينها في “كتاب أبيض”.

و سيناقش المشاركون في النسخة السابعة من المنتدى ثلاثة محاور رئيسية، و هي “المبادرة الأطلسية كإستجابة لتطلعات شعوب القارة”، و “خارطة الطريق لتنزيل عرض المغرب بالنسبة للقارة”، و “المبادرة الأطلسية كشكل من أشكال التعاون المتجدد جنوب-جنوب”.

و ستتميز الجلسة الختامية لهذا الحدث الدولي بإعتماد “إعلان الداخلة” حول المبادرة الأطلسية.

و يعرف هذا المنتدى مشاركة، على الخصوص، وزيرة الإنتقال الطاقي و التنمية المستدامة ليلى بنعلي، و السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي محمد مثقال، و والي جهة الداخلة – وادي الذهب، عامل إقليم وادي الذهب علي خليل، و سفير المملكة بواشنطن يوسف العمراني، و رئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا، و عدد من الوزراء الأفارقة.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.