برنامج السنابل الذهبية – أسايس تيزلفين – ن – وورغ

0 749

Assanabil-addahabiaبرنامج السنابل الذهبية

أسايس تيزلفين – ن – وورغ 

أسايس تيزلقين ن وورغ برنامج صوتي أسبوعي من إعداد وتقديم الناشط الأمازيغي محمد اوشن عبر جريدة زاكورة بريس .
أسايس تيزلفين ن وورغ برنامج متنوع يهتم بالثقافة الأمازيغية ويدون الموروث الشفوي . ويعرف بحياة الفنانين و عطاءتهم الأدبية والفنية ويستقبل الفنانين الجدد للتعريف بهم . ويشجع المواهب

zagoura 1

برنامج “السنابل الذهبية” – الحلقة الأولى

ouchen

برنامج “السنابل الذهبية” – الحلقة الثانية

zagoura 3

برنامج “السنابل الذهبية” – الحلقة الثاالثة

zagoura 4

برنامج “السنابل الذهبية” – الحلقة الرابعة

zagoura 5

برنامج “السنابل الذهبية” – الحلقة الخامسة

خصص مقدم هذا البرنامج الشاعر والفنان الامازيغي محمد اوشن الحلقة الاولى والثانية للموروث الشفوي ودون أكثر من 120 بيت شعري جمعها من أعلى جبال الأطلس الصغير وسهوله من أفواه شيوخ طفولته من فطاحل الشعر الامازيغي

أما الحلقة الثالثة خصصها مقدم هذا البرنامج لدكرى رحيل عميد الاغنية الأمازيغية الحاج محمد الدمسيري والثى تمر كل 11 نونير دون إلتفات أحزاب اليسار وجرائدهم والذين كانو بالامس يدعون ان المرحوم الحاج محمد الدمسيري ينتمي إليهم الذي هو في الحقيقة لاينتمي إلا لجمهوره الذي لن ينساه ولا ينسى قصائده والطبقة الشعبية الثى كان لها محميا تقليديا . ثم تكلم مقدم هذا البرنامج بدقة عن مراحل مرضه وتكالف العلاج الثي أذاها من ماله الخاص الحاج عبد الرحمان بوفتاس وزير السكنى والتعمير أنذاك. تم تكلم عن مراسم تشييع جنازته والصلاة عليه ودفنه بمقبرة الفقراء. وتكوين الجنة الثي قامة بتنضيم جلسة تأبينية . وأشار في الأخير الى ان البرنامج سيعود لجوانب أخرى من شعر المرحوم بعد أسابيع قادمة للتعريف بميزته.

اما الحلقة الرابعة من البرنامج خصصت للمناضل الامازيغي الكبير الاستاذ حمزة عبدالله قاسم الذي لازم الفراش نتيجة ازمة صحية دون ان يحضى بإهتمام المسوولين ويعاني النسيان والتهميش وأللامبالات ودعى مقدم البرنامج الجهات المسوولة بما فيها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية للإتفات الى هذا المناضل في حياته قبل فواة الاوان كما عرف ببعض الاعمال القيمة الثى أعطاها هذا الصحافي والروائي والشاعر والباحث والكاتب للامازيغية مند أواخر الستينيات . ونهاية الحلقة قام مقدم البرنامج بقراءات شعريات من قضائد الاستاذ نيابة عنه.

والحلقة الخامسة خصصت لمجموعة أسلان الغنائية والمناضلة الثي رافقة الأمازيغية في جميع مراحلها مند سنة 1986 ودكر الشواهد الثي حصلت عليها هذه المجموعة من المهرجنات و الملتقيات الوطنية وكذا مشاركتها في الانشطة الوطنية والبرامج الاداعية والتلفزية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.