واحة النخيل لاولاد ادريس بامحاميد الغزلان تموت وتندثر والفلاحة لا تحرك ساكنا

صالح بقاس

3 1٬366

تقدمت جمعية مستعملي مياه السقي لأغراض  الزراعة ومعه مالكو هذه المياه بعدة شكايات الى المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات وزاكورة وإلى جهات أخرى ذات الصلة  طالبة في شكاياتها إرسال لجنة للاطلاع على مدى تدهور واحة النخيل باولاد ادريس ( 900 هكتار) وهلاك نخيلها بالجملة ( 7000 نخلة هلكت ) وزحفت الرمال إلى أراضيها ( ثلث الواحة ) دون أن يستجاب لشكاياتهم كان هذه الكارثة لا تهمها او خارجة عن اختصاصها . انتقل رئيس الجمعية ومعه ممثلو القبائل إلى ورزازات عدة مرات خلال سنة 2016 وشرحوا للمسؤولين وضعية واحة نخيلهم دون الاستجابة لمطلبهم إلى حد اليوم .

تفاجئت الجمعية بتدخل مصلحة الري العصري في ساقيتهم التقليدية التي في طور الانجاز محاولة تحويل مياهها إلى جهة هي في غنى عن مياه الفيض . وهذه الجهة تتوفر عنلى  3 سواقي تقليدية صالحة تغطي الضفة اليسرى . في حين ان واحة أولاد إدريس محرومة منذ السبعينات من القرن الماضي من مياه الفيض مما ترتب عنه كارثة كبرى .

ان مشروع هذه الساقية في طورها الأخير ، وقد عمدت مجموعة من الغوغائيين إلى تحطيم ما شيده المقول وأفسدوه تحت أنظار السلطات المحلية والفلاحية دون ان يحركوا ساكنا احتراما للقانون يقول رئيس الجمعية مستغربا .

وقد جاء في شكاية الملاكين أنهم  يطالبون من المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي  استكمال تنفيذ ما جاء في الدراسة الرسمية للساقية التقليدية دون تغيير أو تحريف . كما يطالبون منه  إيقاف اي تدخل في ساقيتهم  تخالف الدراسة الأصلية ، حفاظا على حقوق المواطنين المتضررين من الكارثة التي لحقت بواحتهم . وإنهم لن يسمحوا أبدا بتحويل مياه ساقيتهم إلى أية جهة كانت أو فتح أي باب منها ، فهي ملك لأصحابها . وهي الآمال الوحيد الذي علق عليه من تبقى من السكان الذين لم يهاجروا بعد ، وألا فالهجرة تنتظر فلاحي واحة أولاد إدريس وبونو . وصرح رئيس الجمعية انه سيلجأ إلى المحكمة الإدارية إن لم يقم المكتب الجهوي والسلطات الادارية بمسؤولياتها عاجلا.

3 تعليقات
  1. طلحاوي يقول

    مقال مليئ بالمغالطات و المعطيات المزيفة للاسف الشديد، ليكن في علمك آسي بقاس أن السلطات ليس غافلة عن المخطط الاقصائي الذي تسعى اولاد ادريس الى اعتماده من خلال سرقة مشروع ضخم بحجم مشروع ساقية – تيدري امحاميد الغزلان- و تدخل السلطات التي قامت بتوقيف اتمام هذا المشروع جاء بعد الاحتجاجات التي قام بها 70% من الفلاحين بامحاميد الغزلان، و ليكن في علمك أن مساحة المزارع التي تعاني من الجفاف و التصحر بالضفة الجنوبية تتجاوز مساحة مزارع اولاد اديرس بعشر مرات، بدءا من مزارع الطلحة، الزوية اولاد امحية ايت عيسى و ابراهيم مرورا بمزارع قصر المحاميد و انتهاءا بمزارع العريبية التي أصبحة تغطيها الكثبان الرملية و التي لم يصلها ماء السقي منذ ازيد من قرن.
    و حتى نسمي الاشياء بمسمياتها و ننور الرأي العام فقصة هذه الساقية بدأت في عهد المجلس الجماعي السابق بعد أن قام هذا الاخير بالترافع باسم واحة امحاميد الغزلان ككل لكن و في غفلة من الجهات الممولة و السلطات المعنية قام رئيس المجلس الجملعي آنذاك بتنسيق مع بعض الأعضاء بتحريف اتفاقية المشروع مع سبق اصرار و ترصد و توجيهه في لصالح ثلث الواحة و حرمان باقي المزارع من مياه هذه الساقية.
    كيف يعقل أن مشروع تبلغ تكلفته مليار و 600 مليون سنتيم سيستهدف اقلية و يحرم اغلبية.
    فلتكن على يقين سيدي أن هذا المشروع جاء لاحياء واحة امحاميد الغزلان دون استثناء و لا يحق لاي جهة أن تدعي ملكيته.
    فلترجعوا الى رشدكم و لتعلموا انكم سبب توقف الاشغال بهذا المشروع راجعة الى انانيتكم و رفضكم لمصلحة باقي الفلاحين.

  2. ادريسي الإدريسي يقول

    كلام صحيح أولاد إدريس قبيلة عريقة دات أصول عربية تعرضت لكل أنواع التهميش والإقصاء حت في حقها المشروع في الإستفادة من ماء الفيض بي وادي درعة كباقي القبائل من اكدز حتى محاميد الغزلان ،بعد عدت طلبات تم قبول بناء ساقية أولاد إدريس يبلغ المبلغ الدي خصص لبناءها 670 مليون ولا أعرف من إينا أتى الأخ المعلق بي مليار ولا أعلام ايطن من إينا أتى بكول هاده المساحة الحقيقة أن هناك طفة يمنى وهي أولاد إدريس وبنو وركابي وتبلغ مساحتها 980 كتار وتمتلك ساقية وحيدة وهي الساقية العصرية وهناك طفة يسرى وهي القبائل المتعرطة وتبلغ المساحة 1160 كتار وتمتلك تلات سواقي تقليدية زائد الساقية العصرية نحن في أولاد إدريس على تقة تام ان الحق سينتصر ولن نسمح بي لمس قطرة من الماء الذي هو ملك لنا أبا عن جد لكن بعط الأشخاص والدين هم على رأس هاد التعرض وفي الحقيقة هم لايريدون ساقية تبنى ولا نخلة تصفى هم فقط يركطون وراء مصالح سياسة فقط والأغلبية الناس في محاميد مغرر بهم وشكرا

  3. الإدريسي يقول

    كلام صحيح أولاد إدريس قبيلة عريقة دات أصول عربية تعرضت لكل أنواع التهميش والإقصاء حت في حقها المشروع في الإستفادة من ماء الفيض بي وادي درعة كباقي القبائل من اكدز إلى محاميد بعد عدة طلبات تم قبول بناء ساقية أولاد إدريس ويبلغ المبلغ الدي خصص لبناءها 670 مليون ولدي طخم بي غرط زرع الفتنة بين القبائل حتى أصبح مليار وست ميءة مليون ولي تدكير فإن محاميد الغزلان تتكون من طفة يمنى وهي أولاد إدريس وبنو وركابي وتبلغ مساحتها 980 كتار وتمتلك ساقية وحيدة وهي الساقية العصرية وهناك طفة يسرى وهي القبائل المتعرطة وتبلغ مساحتها 1160 كتار وتمتلك تلاث سواقى تقليدية زائد الساقية العصرية نحن في أولاد إدريس نرفط هاد الإقصاء الممنهج ططنا من طرف السلطات ومن إخواننا في الطفة اليسرى أولاد إدريس تناشد عقلاء هده الطفة بي الرجوع إلى رشدهم وعدم اجترار وراء الضرف التالت الدي لا يريد ساقية تبنى ولا نخلة تصقى هم فقط يركطون وراء مصالح سياسة فقط والأغلبية الناس في محاميد مغرر بهم وهم من طخمو المبلغ الدي خصص لبناء ساقية أولاد إدريس مع العلم أن المبلغ الدي خصص لبناء القنطرة التي شيدة في وادى درعة والتي لا تستفيد منها أولاد إدريس وبنو وركابي 600 مليون وطريق المعبد 500 مليون وهاد المبلغ الكبير ضعف ما خصص لي ساقية أولاد إدريس وما عليا إلى أن اقول هنيئا لي أصحاب المصالح السياسية فقد نجحو في تضليل أغلب ساكنة الضفة اليسرى كما نجحو في مشروعهم القدر في تشتيت القبائل لكن أولاد ادريس سوف تتصدى لهم بكول تقة في النفس وستفشيل هاد المشروع الشيطاني المنحض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.