أكادير..إنطلاق فعاليات الملتقى الإقليمي الذكي للتوجيه التربوي

0 110

إنطلقت اليوم الخميس بأكادير، فعاليات النسخة الرابعة و العشرين من الملتقى الإقليمي الذكي للتوجيه التربوي “OrienTec 1.0″، تحت شعار “توجيه ذكي لمتعلم القرن 21”.

و يأتي تنظيم هذا الحدث، من قبل المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بأكادير إداوتنان، بشراكة مع الفرع الإقليمي للجمعية المغربية لأطر التوجيه و التخطيط التربوي، في إطار تنفيذ إلتزامات خارطة الطريق 2022-2026، لاسيما الإلتزام الرابع المتعلق بتوجيه التلميذات و التلاميذ نحو مسارات دراسية تتلاءم مع مؤهلاتهم و ميولاتهم للرفع من فرص نجاحهم، و في سياق الإنخراط في سيرورة التحول الرقمي بإعتباره ورشا مهما.

و في تصريح للصحافة، قالت مديرة الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة سوس ماسة، وفاء شاكر، أن نسخة هذه السنة من هذا الحدث الممتد على مدى ثلاثة أيام، تتميز بمشاركة وازنة و نوعية لعدد كبير من الجامعات و المعاهد و المدارس العليا داخل الجهة و خارجها، مؤكدة أن هذه المشاركة سنمنح الفرصة لتلميذات و تلاميذ البكالوريا و أولياء أمورهم للتواصل المباشر و الفعال مع ممثليها، و التعرف عن قرب على العروض التكوينية المقترحة بالسلك العالي.

و أضافت أن الملتقى في نسخته الحالية، يجمع بين التوجيه و الإنفتاح على مختلف التكنولوجيات الحديثة، من خلال تنظيم ورشات و ندوات تتناول مواضيع ذات راهنية في علاقتها بسوق الشغل على المستويين الوطني و الدولي، من قبيل إستكشاف الفضاءات و المهن عبر تقنيات الذكاء الإصطناعي.

و يسلط هذا الملتقى الذكي، الذي عرفت إنطلاقته حضور على الخصوص، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، السعيد أمزازي، الضوء على تقنيات الميتافيرس (الواقع الافتراضي و الواقع المختلط)، الروبوتيك و الذكاء الإصطناعي و مهن المستقبل، التصميم الكرافيكي، تصميم المواقع الإلكترونية، إضافة إلى تنظيم زيارات إفتراضية لمعاهد و مؤسسات جامعية وطنية و دولية.

و حسب المنظمين، و بغية توظيف أمثل للتكنولوجيا الحديثة لتمكين التلميذات و التلاميذ من التحديد الدقيق لإختياراتهم الدراسية و التكوينية لما بعد الباكالوريا، و مساعدتهم في بناء مشاريعهم الشخصية، سيتم و لأول مرة بالمغرب، تخصيص فضاءات خاصة بإجتياز زوار الملتقى للروائز البسيكومترية الإلكترونية، تحت إشراف أطر التوجيه التربوي بالمديرية الإقليمية، و أطر التكوين المهني التابعين لمدينة المهن و الكفاءات بأكادير.

و تيسيرا للولوج إلى المعلومة، و تعميمها على نطاق أوسع في صفوف المعنيين بالموضوع و أولياء أمورهم، تم وضع رهن إشارتهم موقع إلكتروني تحت عنوان orientec-maroc.com ، يتضمن كافة المعلومات و المعطيات المتعلقة بالملتقى، كما يسمح للتلميذات و التلاميذ و الأطر التربوية من التسجيل القبلي قصد الإستفادة من الندوات و الورشات التي ستنظم على هامشه.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.