إنتبهوا..عواقب خطيرة لقلة النوم

0 241

أظهرت نتائج التجارب التي أجراها علماء جامعة أوهايو الأمريكية، أن لقلة النوم عواقب سلبية خطيرة على الصحة.

حيث يفيد موقع الجامعة الرسمي، إلى أن عدد المشتركين في التجارب زاد عن 30 ألف رياضي. و قد حلل الخبراء بيانات عن تطور حالتهم الصحية. و إتضح للباحثين أن معظم الرياضيين إشتكوا من الدوخة و عدم تحمل الضوء الساطع، زيادة التعب و الصداع النصفي.

و وفقا للباحثين، هذه الأعراض النموذجية تظهر بعد الإصابة الجمجمية المخية. و لكن المشتركين في التجارب لم يسبق لأي منهم أن تعرض لمثل هذه الإصابة. و قد توصل الباحثون من خلال هذه الدراسة، إلى إستنتاج يفيد بأن الخطر يكمن في قلة النوم الليلي بصورة دورية منتظمة.

كما يشير الباحثون، إلى أنه إلى جانب التوتر النفسي، الذي يعاني منه الناس، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة. بالإضافة إلى هذا، يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى فقدان التركيز.

فيما يُذكر أن الدكتورة إيرينا زافالكو أخصائية علم النوم في مركز كازاريان الروسي لطب الصرع و الأعصاب، سبق أن أعلنت، أن الأرق، قلة النوم و سوء النوم تؤثر سلبا في منظومة مناعة الجسم، ما يجعل الإنسان ضعيفا أمام الأمراض المعدية. كما أن مشكلات النوم تؤدي إلى إضطراب عمل القلب، الأوعية الدموية و عملية التمثيل الغذائي، ما يسبب زيادة الوزن و السمنة. كما أن قلة النوم تسبب عدم إستقرار الحالة النفسية على المدى القصير، حيث ينخفض الإهتمام، يتدهور الإنتباه و يسوء المزاج. و أما على المدى الطويل فيزداد خطر القلق و الإكتئاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.