أعمال مستحبة في العشر الأواخر من رمضان..صدقات و صلاة واستغفار

0 408

تعد العشر الأواخر من رمضان المبارك أفضل 10 ليال للعبادة و العمل الصالح و التقرب من الله عز وجل.

ففي هذه الليالي تقبل الأعمال و يتضّاعف الأجر، و في كل ليلة يختار الله العتقاء من النار و الفائزين بالجنة بإذن الله دون عناء و لا سابقة عذاب.

يبدأ دخول العشر الأواخر من رمضان من ليلة الحادي و العشرين منه، حتى رؤية هلال العيد سواء كان الشهر ناقصاً “29 يوماً” أي 9 أيام بدلاً من 10، أو تاماً “30 يوماً” و بهذا تكون 10 ليالي كاملة.

و من فضل العشر الأواخر من رمضان أن فيها ليلة القدر التى وصفها القرآن الكريم بأنها خير من ألف شهر و هي الليلة التي أنزل الله فيها القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا.

أعمال مستحبة في العشر الأواخر من رمضان :
من المستحب إحياء العشر الأواخر من رمضان بالقيام و الصلاة و الدعاء و العبادة، و طلب الرحمة و المغفرة من الله عز و جل، و تحري ليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.

و قيل عن عائشة رضي الله عنها، بأن النبي صلى الله عليه و سلم إذا جاءت العشر الأواخر كان يشد مئزره، و يوقظ أهله، و يقوم ليله.

أدعية ليلة القدر..”اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فإعف عنا”
هذا و كان يخص النبي صلى الله عليه و سلم هذه الأيام بعدد من العبادات و هي:

1- إحياء الليل بصلاة القيام، و إيقاظ الرجل لأهل منزله للصلاة و العبادة كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم

2- إعتزال أمور الدنيا و الإنشغال بالطاعة و العبادة

3- قراءة القرآن بتدبّر و خشوع

4- الذكر و الدعاء و طلب الرحمة و المغفرة من الله و الإكثار من قول “اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فإعفوا عنا”.

5- الإعتكاف في المسجد

6- الإكثار من الصدقات و إخراج الزكاة

7- عمل الخير و صلة الرحم و الإحسان للفقراء

8- الإغتسال و التطيب

9- تأخير الفطور للسحور

ليلة القدر :
تعتبر ليلة القدر واحدة من أيام العشر الأواخر من رمضان، و كما جاء في الآية الأولى من سورة القدر بأنها الليلة التي أُنزل فيها القرآن الكريم، و ليس معروفاً في أي يوم من الأيام العشرة تحديداً، إلا أنه قد ورد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم بعض آثار و علامات ليلة القدر.

علامات ليلة القدر.. ضوء بلا حرارة و الملائكة تحجب الشمس
و قال تعالى :”إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَ مَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَ الرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.