مركز الفلك الدولي يقول في بيان أن المغرب و معه معظم الدول الإسلامية ستحتفل بعيد الفطر السعيد يوم 2 ماي المقبل

0 314

قال مركز الفلك الدولي في بيان له، بأن المغرب و معه معظم الدول الإسلامية ستحتفل بعيد الفطر السعيد يوم 2 ماي المقبل.

حيث أوضح المركز بأن العديد من الدول و التي بدأت شهر رمضان يوم السبت 2 أبريل، ستتحرى هلال عيد الفطر يوم 30 أبريل، و بذلك سيكون 2 ماي هو أول أيام عيد الفطر في معظم البلدان.

في حين أن دولا عدة أخرى و منها المغرب، إندونيسيا، ماليزيا، بروناي، الهند، بنغلادش، باكستان، إيران، عمان، الأردن و غانا، ستتحرى الهلال يوم الأحد الأول من ماي.

فكشف المركز الدولي، أنه “بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 30 إبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس و لحدوث الاقتران بعد غروب الشمس”.

و أضاف أن تلك الدول ستكمل عدة رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الإثنين 2 ماي عيد الفطر السعيد فيها.

أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد فاتح ماي، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا ما حولها، و هي ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط و غرب آسيا و معظم أوروبا و جنوب القارة الأفريقية، و هي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الأفريقية عدا جنوبها و من غرب أوروبا و من شمال قارة أمريكا و وسط أمريكا الجنوبية.

كذلك من الممكن رؤية الهلال في ذلك اليوم بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة و أمريكا الوسطى.

عليه فإن من المتوقع أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن عدة رمضان 29 يوما و أن يوم الإثنين 02 ماي هو عيد الفطر السعيد فيها.

أما بالنسبة لوضع الهلال يوم الأحد فاتح ماي في الرباط، فيغيب القمر بعد 49 دقيقة من غروب الشمس، و عمره 21 ساعة و 21 دقيقة، و الرؤية في القاهرة و الرباط و ما بينهما ممكنة بإستخدام التلسكوب، و قد يرى بالعين المجردة بصعوبة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام.

في أبو ظبي يغيب القمر بعد 37 دقيقة من غروب الشمس، و عمره 18 ساعة و 13 دقيقة. و في الرياض يغيب القمر بعد 38 دقيقة من غروب الشمس، و عمره 18 ساعة و 36 دقيقة.

في عمّان و القدس يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، و عمره 19 ساعة و 17 دقيقة. و  الرؤية في كل من أبوظبي، الرياض، عمّان و القدس ممكنة بإستخدام التلسكوب فقط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.