أمراض تخبرك بها عيناك

0 254

يمكن لأطباء العيون تشخيص جميع أنواع الأمراض و الحالات الطبية من خلال النظر إلى الشبكية، و هي الأنسجة الحساسة للضوء في مؤخرة العين. هناك العديد من الأمراض التي تخبرك بها عيناك، و من أهم هذه الأمراض التي أوضحها طبيب العيون :

داء السكري :

 إذا كان لديك رؤية ضبابية أو متقلبة و ألم في العين، فقد تكون هذه علامات مبكرة لمرض السكري – النوع 1 و النوع 2. تؤثر هذه الحالة على الشعيرات الدموية في شبكية العين و هي أحد الأسباب الرئيسية للعمى الدائم في جميع أنحاء العالم. نادرًا ما يتم إكتشاف مرضى تشوش الرؤية بداء السكري لأول مرة.

إرتفاع ضغط الدم :
يتسبب إرتفاع ضغط الدم في تشويش الأوعية الدموية الدقيقة في شبكية العين و إلتواءها مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف داخل العين و في شبكية العين و فقدان البصر، يمكن أن تكشف الفحوصات المنتظمة عن علامات التحذير و تؤدي إلى الإكتشاف المبكر و الوقاية لأن مثل هذا الشخص معرض لخطر الإصابة بسكتة دماغية مدمرة.

إرتفاع مستوى الدهون :
إذا كانت هناك حلقة بيضاء أو رمادية أو زرقاء تظهر حول قزحية العين (النسيج الملون في مقدمة العين الذي يحتوي على التلميذ في المنتصف)، فهذه علامة على أن نسبة الكوليسترول لديك قد زادت و بدأت تتراكم في عينيك، إذا كان عمرك أقل من 40 عامًا، فمن الضروري فحص الدم للكشف عن فرط شحميات الدم لفهم ترسب الدهون في الدم.

مشاكل في الكبد :
إذا تحولت الصلبة (بياض العين) إلى اللون الأصفر، فهذا يشير إلى أنك تعاني من بعض المشكلات الأساسية المتعلقة بالكبد، هذه الحالة ناتجة عن إرتفاع مستويات البيليروبين، و هو الشيء الذي يصنعه الكبد أكثر إذا كان ملتهبًا أو تالفًا.

الأمراض الإلتهابية :
ترتبط الأمراض الإلتهابية مثل إلتهاب المفاصل الروماتويدي، أمراض الأمعاء الإلتهابية، الذئبة الحمراء و السل بإلتهاب العين الذي يسمى إلتهاب القزحية و إلتهاب الأوعية الدموية في شبكية العين.

كيف تحافظ على جسدك و عيونك بصحة جيدة :

تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا
إتمرن بإنتظام
إرتداء ظلال لحماية عينيك من أشعة UVA و UVB
الإقلاع عن التدخين
قم دائمًا بإزالة العدسات اللاصقة قبل الإستحمام أو السباحة أو ترطيب وجهك أو النوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.