إقليم زاكورة..تدشين و إعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بجماعة تمكروت

0 67

تم مؤخرا بجماعة تمكروت (إقليم زاكورة)، تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء المظفرة.

وتتعلق هذه المشاريع التي أشرف على تدشيتها عامل إقليم زاكورة، فؤاد حجي، بمكتبة للمطالعة بمركز جماعة تمكروت، وتدشين المركز الصحي القروي صنف (1) بدوار تمتيك، وتقديم مستعجلات القرب والمراكز الصحية التي في طور الانجاز والمبرمجة بالإقليم.

كما دشن عامل الإقليم والوفد المرافق له، مشروع توسعة شبكة الكهرباء لدواوير ومركز الجماعة، وإعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة لتحلية مياه الشرب بجماعة تمكروت، وإعطاء انطلاقة أشغال مشروع ربط دوار أسكجور بقناة الماء الصالح للشرب التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصلح للشرب، قطاع الماء، كما تم تقديم مشروعي إنجاز محطات أخرى لتحلية مياه الشرب ببعض الجماعات بالإقليم، وتأهيل شبكة الماء الصالح للشرب بجماعتي تمكروت، وتكونيت.

وبالمناسبة، قال عزيز الجيلالو، إطار بقطاع الثقافة بزاكورة التابع للمديرية الإقليمية لورزازات، إن هذه المعلمة الثقافية ستعزز البنيات الثقافية بإقليم زاكورة، وستشكل فرصة للأطفال والشباب لتطوير قدراتهم القرائية والمعرفية.

وأضاف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن نقطة القراء العمومية المتمثلة في مكتبة جماعة تمكروت تم إحداثها في إطار شراكة بين قطاع الثقافة، وجماعة تمكروت والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحوالي مليون درهم.

من جهته، أكد رئيس مكتب الوكالة الإقليمية بقطاع الكهرباء بزاكورة، عبد الكريم أخدام، في تصريح مماثل، أنه تم إعطاء انطلاقة مشاريع توسيع شبكة الكهرباء بجماعة تمكروت والدواوير التابعة لها، والتي قدرت تكلفتها بأزيد من 5 ملايين درهم، تهم ربط المنازل المنطقة بشبكة الجهد المنخفض لتشجيع الساكنة على الاستقرار في المنطقة وتنميتها على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

من جانبه أشار رئيس مصلحة الاستغلال والصيانة لقطاع الماء الصالح للشرب بإقليم زاكورة، عبد اللطيف البكي، إلى أن إعطاء الانطلاقة لإنجاز وتثبيت محطة متنقلة لإزالة الأملاح المعدنية، سيمكن من تزويد دواوير الضفة اليمنى لوادي درعة بجماعة تمكروت بالماء الصالح للشرب.

وأضاف، أن هذا المشروع سيمكن جماعة تمكروت والدواوير التابعة لها من التزود بالماء الصالح للشرب بشكل منتظم وبدون انقطاع بمبلغ يناهز 8 مليون و400 ألف درهم، والذي سيتم الشروع في استغلاله في منتصف الشهر المقبل، مؤكدا أنه سيتم تزويد ساكنة الإقليم وربط جميع الدواوير في المستقبل القريب انطلاقا من محطة معالجة المياه السطحية لسد أكدز في إطار المشروع المهيكل لإقليم زاكورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.