مراكش..أزيد من 300 شخص يستفيدون من حملة طبية للكشف عن داء السكري بجماعة تسلطانت

0 39

استفاد ازيد من 300 شخص من ساكنة جماعة تسلطانت، التابعة لعمالة مراكش، اليوم الاثنين، من حملة طبية للكشف عن داء السكري.

وتندرج هذه الحملة الطبية، التي نظمتها جمعية الشفاء للخدمات الصحية والاجتماعية، بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الصحة بجهة مراكش – آسفي، والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بمراكش، بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري (14 نونبر من كل سنة)، في اطار الحملة الوطنية للتحسيس و الوقاية من مضاعفات الامراض المزمنة التي تشرف عليها الوزارة الوصية.

وشملت خدمات الحملة، التي أشرف عليها طاقم طبي متخصص في أمراض السكري، بالإضافة إلى ممرضين، قياس نسبة السكر في الدم و الضغط الدموي و إجراء فحوصات بالصدى، مع تقديم جملة من النصائح و الإرشادات للمستفيدين.

وقالت ياسمين خيبر، وهي ممرضة مسؤولة بالمركز الصحي سيدي موسى بجماعة تسلطانت، ان ” الحملة المنظمة من قبل الجهات المعنية بالقطاع الصحي بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني، تميزت ياقبال مكثف من طرف الساكنة المحلية منذ انطلاقتها، وهي بذلك تعزز الخدمات التي يقدمها المركز للأشخاص المصابين بداء السكري، حيث يستقبل اكثر من 1200 شخص مصاب بهذا المرض”.

وأوضحت خيبر أن “هذه الحملة التي أشرف عليها طاقم طبي مكون من 14 طبيبا مختصا وممرضا، شكلت مناسبة أيضا للكشف المبكر عن مجموعة من الامراض لدى العديد من المواطنين الذين يعانون من اعراض تدل على مرض السكري، خصوصا لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، و النساء الحوامل، واقرباء الأشخاص المصابين بداء السكري”.

من جهته، ثمن عضو جمعية الشفاء للخدمات الصحية والاجتماعية، يوسف زريعة، هذه المبادرة التي تشرف عليها الوزارة الوصية وتجمع بين التوعية الصحية والعلاج، مبرزا ان ” تنظيم حملة من هذا القبيل أمر ملح للساكنة المحلية، بالنظر الى احتياجاتها لهذه الخدمات، كونها تقطن بمنطقة شبه حضرية، تفوق ساكنتها 100 الف نسمة، مما يجعل من الصعب عليها في بعض الأحيان الوصول لمثل هذه الخدمات الصحية”.

يشار الى ان وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية كانت قد اطلقت الحملة الوطنية للتحسيس و الوقاية من مضاعفات الامراض المزمنة، تحت شعار “بالكشف و المراقبة و العلاج يمكن الوقاية من مضاعفات الامراض المزمنة”، و التي تستمر طيلة ثلاثة أسابيع.

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.