المهرجان الدولي للفيلم بمراكش..عرض فيلم “أستراخان” للمخرج الفرنسي دافيد دوبيسيفيل في إطار المسابقة الرسمية

0 228

تم اليوم الأربعاء عرض فيلم “أستراخان” للمخرج الفرنسي دافيد دوبيسيفيل، في إطار المسابقة الرسمية للدورة التاسعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 19 نونبر الجاري.

وتدور أحداث هذا الفيلم، الذي يمتد لـ 104 دقائق، في منطقة مورفان الريفية، وسط فرنسا، ويحكي قصة “صامويل”، وهو طفل يتيم وخجول، في عمر 12 سنة، تولت عائلة ماري وكليون رعايته.

في سن المراهقة، بختبر “صامويل” رغبة التحرر واكتشاف أحاسيسه والاضطرابات التي عادة ما تواكب هذه الفترة من عمر الإنسان. وشيئا فشيئا، تبدأ علاقته مع ماري وكليون وابنيهما في التوتر أكثر فأكثر، سيما مع اكتشافه بعض أسرار العائلة.c

وفي كلمته قبيل عرض الفيلم، الذي حضرته العديد من الوجوه الفنية، أعرب مخرج الفيلم عن سروره بالحضور في هذه التظاهرة الفنية العالمية، معبرا عن شرفه الكبير بعرض شريطه في المسابقة الرسمية للمهرجان.

ويعد فيلم “أستراخان” أول شريط طويل لدافيد دوبيسيفيل، وسبق أن قدمه في العرض العالمي الأول في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي. كما أن الفيلم يتناول موضوعات الطفولة والأرياف، وهي مواضيع تكتسي اهتماما كبيرا بالنسبة لدوبيسيفيل.

يذكر أن دافيد دوبيسيفيل من مواليد 1976، درس السينما في مونبوليي الفرنسية، قبل أن يبدأ مشواره الفني كمساعد مخرج في العديد من الأعمال السينمائية من قبيل فيلم “صوفي” لوتورنور. وفي سنة 2005، قام بإخراج أول فيلم قصير له يحمل عنوان “هنا يكمن الحب”، إضافة إلى أفلام قصيرة أخرى مثل “المهجور”، و”السهل الأخير”، و”الغد الذي يغني” عن فرقة الروك Les Thugs.

ويتواصل عرض الأفلام المتنافسة على “النجمة الذهبية” في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، في دورته التاسعة عشر، والتي يبلغ عددها 14 فيلما. ويتعلق الأمر، إلى جانب “أستراخان”، بأفلام “رايسبوي ينام” لمخرجه الكندي لأنتوني شيم، و”الثلج والدب” للتركية سيلسين إيرغون، و”الروح الحية” لكريستيل ألفيس ميرا (البرتغال)، و”سيرة ذاتية” لمقبول مبارك (إندونيسيا)، و”أزرق القفطان” لمريم التوزاني (المغرب)، و”أغنية بعيدة” لكلاريسا كامبولينا (البرازيل).

كما تضم اللائحة أفلام “بترول” لألينا لودكينا (أستراليا)، و”حذاء أحمر” لكارلوس كايزر إيشلمان (المكسيك)، و”رايسبوي ينام” لأنتوني شيم (كندا)، و”أمينة” لأحمد عبد الله (السويد)، و”حكاية من شمرون” لعماد الابراهيم دهكردي (إيران)، و”طعم التفاح أحمر” لإيهاب طربيه (سوريا)، و”برق” لكارمن جاكيي (سويسرا).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.