أسا الزاك: اختتام الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للرحل بجماعة تويزكي

0 170

اختتمت مساء أمس الاثنين، بجماعة تويزكي إقليم أسا الزاك، فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للرحل، على إيقاع أنشطة فكرية ورياضية وفنية.

وتميز اليوم الأخير من هذا المهرجان (24-26 دجنبر) الذي نظمته مؤسسة تويزكي للتنمية والثقافة وحماية التراث، بشراكة مع جماعة تويزكي، تحت شعار “الماء والترحال في علاقة البدو بالمجال”، بتنظيم عدة أنشطة منها ورشة تكوينية لفائدة أعضاء غرفة الصناعة التقليدية لجهة كلميم وادنون، حول موضوع “دور المؤسسات المتدخلة بقطاع الصناعة التقليدية على مستوى التأطير والتدبير والتمثيل”، بالإضافة إلى لقاء تمحور حول استراتيجية تدبير المراعي.

كما تم تنظيم زيارة استكشافية لضيوف المهرجان لسد تويزكي والنقوش الصخرية التي تتميز بها جماعة تويزكي، للوقوف على مقومات السياحة الإيكولوجية والعلمية بالمنطقة، بالإضافة إلى تنظيم نهائي سباقات في رمي النبال ورمي الشارة وسباق للهجن، تميزت بتوزيع الجوائز على الفرق الفائزة ، وكذا تكريم عدة فعاليات .

وتم أيضا تنظيم أمسية فنية أحيتها فرق محلية تستهويها ثقافة الرحل .

وأكد رئيس مؤسسة تويزكي للتنمية والثقافة وحماية التراث، الحسين باج، أن النسخة الثالثة كانت غنية ومتنوعة من حيث الأنشطة من ندوات وورشات وسباقات رياضية، مضيفا أن هذه النسخة عرفت “نجاحا” سواء من حيث عدد الدول المشاركة أو زوار المهرجان الذين توافدوا بكثرة على مختلف فقراته، وبالتالي، يضيف السيد باج، تكون دورة هذه السنة قد حققت أهدافها.

ويروم المهرجان الدولي للرحل تسليط الضوء على تراث الرحل بغية تثمين والمحافظة على الموروث الحضاري الصحراوي ونشر الثقافة الحسانية، ودعم الاقتصاد المحلي وإبراز المؤهلات الطبيعية و الثقافية و السياحية للمنطقة، بالإضافة إلى تعزيز التبادل الثقافي بين الشعوب وتشجيع الفن والفنانين عبر فتح جسور التواصل بينهم وجعل منطقة تويزكي وجهة ثقافية بامتياز والدفع بعجلة التنمية بها.

ونظمت الدورة الثالثة للمهرجان بتنسيق مع عمالة إقليم أسا الزاك، والمجلس الإقليمي لأسا الزاك، وعدة قطاعات حكومية ومؤسسات وغرف مهنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.