اقليم تنغير..التمكين السياسي للنساء موضوع دورة تكوينية

0 176

شكل موضوع التمكين السياسي للنساء لتولي مناصب قيادية داخل الهيئات المنتخبة، محور دورة تكوينية، عقدت مؤخرا ببومالن دادس (إقليم تنغير)، بمبادرة من تنسيقية منتدى المناصفة والمساواة بإقليم تنغير.

ونظمت هذه المبادرة لفائدة النساء الفاعلات والمنتخبات.، تحت شعار “التمكين السياسي للمرأة رافعة لتحقيق المناصفة بالمجالس المنتخبة والغرف المهنية”، بشراكة مع وزارة الداخلية، وبدعم من صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء، وبتنسيق مع عمالة إقليم تنغير.

وأكد المشاركون في هذه الدورة، على ضرورة التمكين السياسي للمرأة من أجل تصحيح أشكال التفاوت، وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص

ومقاربة النوع، والرفع من نسبة مشاركة المرأة في الانتخابات، وتمكين المرأة من المهارات الكافية لجعلها تنخرط بقوة في المشهد السياسي.

وبالمناسية، قدمت منسقة منتدى المناصفة والمساواة بإقليم تنغير، فاطمة عدنان، التصور العام للمشروع تبعا للإصلاحات التي طالت القانون الانتخابي الذي تبنى مبدأ المناصفة، والتمييز الإيجابي من أجل تعزيز المساواة، وتخويل المرأة مناصب المسؤولية في مختلف مؤسسات الدولة.

من حهتها شددت ممثلة الخلية الإقليمية لصندوق تشجيع تمثيلية النساء بعمالة إقليم تنغير، سميرة الباحثي، على أهمية هذه التكوينات في تعزيز الديمقراطية التشاركية، وتشجيع المرأة للمطالبة بحقوقها المدنية والسياسية وفق مستجدات دستور 2011، مؤكدة انخراط الخلية في دعم المشاريع المخصصة للمرأة.

وصرح المنظمون أن أهداف المشروع تتمثل في تعزيز الصورة النمطية للمرأة في الحياة العامة. إضافة إلى تكوين النساء في هندسة المشاريع الجمعوية، وتقوية القدرات التواصلية، وقوة الترافع.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.