مراكش–آسفي..أزيد من 440 ألف قنطار من الشعير والعلف المركب المدعم لفائدة مربي الماشية و منتجي الحليب

0 314

سيتم توزيع أشطر جديدة من الشعير والعلف المركب المدعم لفائدة مربي الماشية ومنتجي الحليب بجهة مراكش – آسفي، تناهز 443 ألف قنطار، وذلك في إطار برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، الذي أطلقته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية و المياه و الغابات.

وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة مراكش – آسفي، أن هذه العملية تهم إطلاق الشطرين الثالث والرابع من عملية توزيع الشعير المدعم، بكمي ة تناهز 350000 قنطار موزعة على 22 مركزا للتوزيع تغطي كل تراب الجهة.

وأضاف المصدر ذاته، أن جميع المصالح اللاممركزة لقطاع الفلاحة تجن دت لإنجاح هذه العملية (المديرية الجهوية للفلاحة، المصالح الإقليمية للمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية، المديرية الجهوية للسلامة ال صحية للمنتجات الغذائية، المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي للحوز، بالإضافة إلى المديريات الإقليمية للفلاحة)، وذلك بتنسيق تام مع السلطات المحلية ومع الغرفة الفلاحية مراكش – آسفي.

وأشار إلى أنه في ما يخص الأعلاف المركبة، فالشطر الجديد من هذه العملية يه م توزيع 93000 قنطار لفائدة منتجي الحليب بالجهة، بشراكة مع الهيئة البيمهنية لسلسلة الحليب (LAIT MAROC).

وذكر بأن جهة مراكش – آسفي كانت قد استفادت من إجراءات مه مة في إطار الأشطر السابقة من برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، بغلاف مالي ناهز 430 مليون درهم.

كما همت الإنجازات والمشاريع الجارية في إطار هذا البرنامج، أساسا، توزيع 970000 قنطار من الشعير المدعم لفائدة الكسابة، و108000 قنطار من الأعلاف المركبة لفائدة منتجي الحليب، هذا بالإضافة إلى إطلاق أشغال إنجاز 42 نقطة ماء لتوريد الماشية، و السقي التكميلي لما يناهز 3050 هكتارا من الأغراس الشجرية المنجزة في إطار مشاريع الفلاحة التضامنية، وكذا إطلاق أشغال تهيئة مدارات ال ري الصغير والمتوسط، وإنجاز 6,45 كلم من السواقي.

وتجدر الإشارة إلى أن جهة مراكش- آسفي تساهم بشكل مه م في الإنتاج الحيواني الوطني، وذلك بنسبة 18 بالمئة من الإنتاج الوطني من الحليب، وبنسبة 16 بالمئة من الإنتاج الوطني من اللحوم البيضاء، كما تساهم بنسبة 14 بالمئة من الإنتاج الوطني من اللحوم الحمراء.

وتلعب سلسلة الحليب دورا اقتصاديا واجتماعيا مه ما بالجهة، حيث سجلت إنتاج 312 مليون لتر من الحليب سنة 2022 ، كما يبلغ عدد رؤوس الأبقار بالجهة 172000 رأس، 83 بالمئة منها من السلالات المحسنة.

وتضم سلسلة الحليب بجهة مراكش – آسفي، بحسب المصدر، أزيد من 100000 منتج منظمين حول قرابة 390 مركزا لجمع الحليب، و160 تعاونية لمنتجي الحليب الصغار، والتي تزود 6 مصانع للحليب، اثنان منها يوجدان بتراب الجهة. وتوفر هذه السلسلة سنويا ما يقارب 5,11 مليون يوم عمل.

وتنتج الجهة 76000 طن من اللحوم الحمراء سنويا، بقطيع يتجاوز 46, 4 مليون رأس من الأبقار، والأغنام والماعز، ما يمكن هذه السلسلة من توفير 5,12 مليون يوم عمل كل سنة.

كما تساهم الجهة، بشكل مه م، في الإنتاج الوطني من بيض الاستهلاك (556 مليون وحدة/ السنة) ومن العسل (352 طن/السنة)، ومن منتجات حيوانية أخرى.

ويروم برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، إنقاذ الماشية بالجهة، ودعم الكسابة ومنتجي الحليب، و كذا ضمان تزويد السوق الوطنية بالمنتجات ذات الأصل الحيواني.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.