“الحكامة المائية” موضوع لقاء تواصلي بالصويرة

0 149

نظم، مؤخرا، بموقع سد مولاي عبد الرحمان بإقليم الصويرة، لقاء تواصلي حول “الحكامة المائية، من أجل تعبئة الإمكانيات المائية وضمان الأمن المائي”، بمشاركة كافة الأطراف المعنية.

وهدف هذا اللقاء، الذي نظمته عمالة الإقليم بشراكة مع وكالة الحوض المائي لتانسيفت، وعرف مشاركة رؤساء المصالح الجهوية والإقليمية المعنية، ومنتخبين وفاعلين من المجتمع المدني، إلى تبادل وجهات النظر، لاسيما حول الحلول المبتكرة الكفيلة بتأمين التزويد بشكل مستمر وتلبية حاجيات الساكنة من هذه المادة الحيوية، التي تشكل عنصرا أساسيا في تنمية الأنشطة الاقتصادية (فلاحة، صناعة، سياحة..).

وأكد عامل الإقليم، عادل المالكي، في كلمة بالمناسبة، أهمية الماء ومكانته الإستراتيجية بالنسبة لكافة القطاعات، خاصة أن الأمر يتعلق بإحدى الركائز الرئيسية للتنمية الإقتصادية والإجتماعية التي تعرفها المملكة.

وتطرق المالكي إلى الظرفية المناخية الإستثنائية التي يعيشها المغرب، بصفة عامة، وإقليم الصويرة، على الخصوص، والتي تفاقمت خلال السنوات الأخيرة بسبب العجز المسجل في التساقطات، موضحا أن السلطات الإقليمية تعمل على كافة الأصعدة لمعالجة إشكالية الماء في جميع أبعادها المرتبطة بالإنتاج، والاستغلال والتدبير.

وشدد على أهمية التحسيس والوعي الجماعي بخصوص تدبير ندرة الماء، وترشيد استهلاكه، داعيا جميع الشركاء المعنيين إلى تسريع تفعيل مختلف برامج تدبير الماء، وإلى تشجيع الاستثمارات الكفيلة بتقديم حلول مستدامة في مجال إنتاج، وتوزيع واستغلال الماء، وتمكين إقليم الصويرة من مواجهة الندرة في هذه المادة الحيوية، وضمان الأمن المائي.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.