قائمة بمشروبات مفيدة لا غنى عنها في رمضان

0 248

ينتظر ملايين المسلمين شهر رمضان بلفهة كل عام ليتقربوا من الله، لكن تنتابهم حالة من الخمول والكسل مصحوبة بمشاكل صحية بعد الإفطار.

هناك أسباب عديدة للسقوط في فخ المشاكل الصحية المتعارف عليها بعد تناول وجبة الإفطار الرمضانية، بعضها يتعلق بطبيعة مكونات الوجبة وأخرى بطريقة وآداب تناول الإفطار.

قائمة بمشروبات مفيدة في رمضان
ينصح خبراء التغذية والأطباء بالحرص على تناول المشروبات العشبية الدافئة خلال الفترة من الإفطار حتى الإمساك؛ لما لها من فوائد كبيرة على صحة الصائم تعينه على صوم النهار الرمضاني بطاقة وصحة.

وتتضاعف أهمية المشروبات الساخنة والدافئة خلال شهر رمضان الكريم لأصحاب بعض الأمراض، إذ تساعدهم في تحسن حالتهم الصحية وخسارة الوزن لمن يريد.

وتندرج المشروبات العشبية تحت بند السوائل التي ينصح المختصون الصائمين بالإكثار منها خلال ساعات الإفطار، وتحل في المرتبة الثانية بعد تناول الماء وتضم قائمة كبيرة من الأصناف المهمة ومن أبرزها:

– شاي بمختلف الأعشاب

سواء شاي البابونج، أو شاي الينسون، أو شاي النعناع، أو شاي بالزنجبيل، أو الشاي الأخضر فجميعها محبذ تناولها خلال الشهر الكريم، لما للأعشاب المضافة للشاي من فوائد عديدة.

– الليمون الساخن

من أكثر المشروبات الصحية سواء لمرضى نزلات البرد أو لمرضى السمنة، إذ إن الماء الساخن مع الليمون لهما مفعول قوي في حرق الدهون، كما يعمل على تنظيف المعدة ويطهر الجسم لكونه مضادا للأكسدة.

– القرفة بالعسل

تعمل كمادة مضادة للأكسدة، وتحسن الهضم وحرق الدهون، لذا ينصح بتناول هذا المشروب بعد الإفطار.

– الزنجبيل الدافئ

من ضمن أفضل المشروبات العشبية خصوصا على السحور، لكونه يُساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول خلال نهار رمضان، فضلا عن تحسين الهضم والحفاظ على رطوبة الجسم.

– اليانسون

من المشروبات العشبية المفيدة لتسهيل عملية الهضم وتعزيزها ومعالجة عسر الهضم، فضلا عن علاج حرقة المعدة والتخفيف من أعراضها.

– النعناع

يعمل مشروب النعناع الدافئ في رمضان على فتح الشهية وتعزيز عملية الهضم وتهدئة المعدة وتقلصاتها وتقليل آلام القولون العصبي.

ونصحت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية الحيوية ورئيس قسم البكتيريا، مرضى نزلات البرد وفيروس كورونا بالإكثار من السوائل الدافئة والعشبية في رمضان.

وقالت عبدالوهاب إن تناول المشروبات الدافئة باستمرار خلال فترة الإفطار مهم للغاية، خاصة اليانسون والقرفة والزنجبيل.

وأضافت: “يجب أيضا الإكثار من شرب السوائل خلال فترة الإفطار، على أن يتم تناول كوب من الماء كل نصف ساعة، مع الاهتمام بتناول العصائر الطازجة خاصة البرتقال والجوافة وكل الفاكهة الغنية بفيتامين سي”.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.