تنظيم ندوة جهوية حول فن النقوش الصخرية بالجنوب المغربي في خدمة التنمية بكلميم (صورة)

0 254

يتميز الجنوب المغربي بتراث تقافي مادي ولا مادي غني وعريق، يؤرخ لتفاعل الانسان مع محيطه ويبرز علاقة التأثير والتأثر بين الانسان والطبيعة، وأهم مظاهر هذا التراث نجد الفن والنقوش الصخرية التي يزخر بها الجنوب المغربي والتي تساهم في إغناء التراث الوطني، وأهم مواقع النقوش الصخرية على صعيد جهة كلميم وادنون تتمثل في ” أدرار زرزم” و “اموكجيم” و”تارسلت” باقليم كلميم، وأزكر وأزكر أشكيك بإقليم طانطان، ثم موقع أمالو وأنامر بإقليم سيدي أفني و موقع وأزروكان باقليم أسا الزاك.

إلا أنه رغم التنوع والغنى المميز للجنوب المغربي من حيث النقوش الصخرية، يبقى استثمار وتثمين هذا المورد غائبا في سياسات التنمية مما يفرض على جميع المتدخلين تنسيق الجهود من أجل المحافظة على هذه النقوش الصخرية وصيانتها وجعلها قاطرة للتنمية المستدامة في أطار “قطب اقتصاد التراث”.

وعلى هدا الأساس، تنظم جمعية موكادير للتنمية والتضامن بدعم من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الندوة الجهوية حول موضوع: “الفن والنقوش الصخرية بالجنوب المغربي في خدمة التنمية” يوم 03 ماي 2023بالفضاء الجمعوي بكلميم على الساعة الثالثة والنصف مساء، وزيارة ميدانية علمية لموقعي النقوش الصخرية ” أدرار زرزم” و “اموكجيم” و”تارسلت” بجماعة أداي اقليم كلميم يوم 04 ماي 2023.

من أجل تسليط الضوء على الفن والنقوش الصخرية باعتبارها من مكونات الهوية الوطنية، وابراز مختلف مظاهر وتجليات التراث بالجنوب المغربي من خلال النقوش الصخرية، إضافة إلى اقتراح سبل تثمينها والمحافظة عليها واستثمارها كمورد أساسي في التنمية المحلية المستدامة بالجنوب المغربي. ثم المحافظة على هدا الإرث الأركيولوجي وتعزيز مكانتها كموروث حضاري إلى جانب المعالم التاريخية الوطنية الأخرى التي تبين ابداعية وجمالية الانسان وتفاعله مع محيطه.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.