انطلاق النسخة الثالثة من مهرجان الساقية الحمراء لسباق الإبل بالسمارة

0 134

انطلقت، اليوم الأحد بالسمارة، فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان الساقية الحمراء الدولي لسباق الإبل، التي ينظمها الاتحاد المغربي لسباق الإبل تحت شعار “الموروث الثقافي في خدمة التنمية”، و ذلك تخليدا للذكرى الثامنة والأربعين لعيد المسيرة الخضراء.

وتميز الحفل الافتتاحي لهذه التظاهرة الرياضية و الثقافية، المنظمة بشراكة مع نادي السمارة لسباق الهجن بتنسيق مع الاتحاد العام لسباقات الهجن بالمغرب، والتي أطلق عليها المنظمون اسم “دورة المرحوم مولاي خيري الوالي”، بإجراء بطولة كرة اليد الهجانية في فئتي الذكور والإناث، وكرنفال المسيرة الخضراء.

وتشارك في فعاليات هذا المهرجان، الذي يحتضنه مدار السباق بجماعة سيدي احمد العروسي، على مدى ثلاثة أيام، وفود من قطر، والكويت، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، والمملكة الأردنية الهاشمية، وموريتانيا، وليبيا، وتونس، وفلسطين، إلى جانب مشاركين من الفرق الهجانية التابعة للأقاليم الجنوبية.

وأكد مدير المهرجان، محمد لمين الراكب، في كلمة خلال حفل الانطلاق، أن تنظيم هذا السباق يهدف إلى النهوض بالموروث الثقافي وحمايته من الاندثار، والمساهمة في النمو السياحي لإقليم السمارة وجهة العيون – الساقية الحمراء عموما، وجعل سباق الهجن وتقنيات التدريب أكثر احترافية، وربط الشباب بجذورهم، وتسليط الضوء على أهمية سباق الهجن في الحفاظ على التراث الصحراوي، فضلا عن إبراز ما تزخر به الجهة في مجال تربية الإبل.

وأضاف السيد الراكب أن هذه الدورة تتميز عن سابقاتها بتنظيم بطولة كرة اليد الهجانية في فئتي الذكور والإناث بمشاركة فرق من البلدان المشاركة، لأول مرة بالمغرب، وذلك بهدف تحفيز شباب الأقاليم الجنوبية على الانخراط في هذه الرياضة والمشاركة في الملتقيات القارية والدولية.

وتجسد رياضة سباق الإبل، التي تجري منافساتها فوق مضمار رملي تنطلق خلاله الابل بسرعة قصوى تسمى “الركض والربعان” وتنهيه بسرعة أدنى تسمى “التهزئة أو الهزيل”، قوة تحمل وشجاعة الإنسان الصحراوي كما تبرز جانبا من علاقته الفريدة مع الجمل باعتباره من رموز الثقافة الصحراوية وأحد ملامحها الحضارية والبيئية.

وتعتبر سباقات الهجن رياضة عربية أصيلة توارثتها الأجيال وأحاطها المهتمون بعناية كبيرة ومنحوها المكانة اللائقة بها، بالنظر إلى ما تجسده من روح الاستمرارية في ما يخص المحافظة على التراث وصيانة كل ما يتعلق بالموروث الشعبي المرتبط بعادات أهل الصحراء وتقاليدهم المهددة بالاندثار بفعل التمدن.

وتميز حفل الافتتاح بحضور، على الخصوص، رئيس الاتحاد العربي لرياضة سباق الهجن عبد الله الكواري، والأمين العام للاتحاد الدكتور حزام ناصر، ونائب رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن مسلم الكثيري، ورئيس الاتحاد الموريتاني لسباقات الهجن يسلم المصطفى، ورئيس وفد المملكة العربية السعودية فهد بن كايد، ونائبه أحمد العجيمي، ونائب رئيس الاتحاد القطري لسباق الهجن أبو حمد إبراهيم، وعدد من الشخصيات المهتمة بمجال تربية الإبل.

وستتواصل فعاليات هذا المهرجان بتنظيم عروض فنية في سباق الإبل، وسباق الهجن الراكب البشري، وماراطون سرحة ومرواح الدولي، ومسابقة أحسن ناقة حلوب وأحسن سلالة، بالإضافة إلى تنظيم ندوة علمية عن الإبل بمشاركة أساتذة وباحثين وخبراء ومختصين في مجال الإبل، وخيمة للشعر.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.