تنظيم لقاء بالصويرة حول موضوع “قضية الصحراء المغربية : التاريخ و الواقع حاليا”

0 165

شكل موضوع “قضية الصحراء المغربية : التاريخ و الواقع حاليا” موضوع لقاء نُظم امس الجمعة بدار الصويري بمدينة الرياح، بمبادرة من جمعية الصويرة موغادور.

و شكل هذا اللقاء مناسبة للباحث عبد الصمد السبقي لتسليط الضوء على آخر التطورات التي شهدتها القضية الوطنية الأولى، مذكرا بمختلف المراحل التي قطعتها هذه القضية و خاصة بعد تقديم المملكة في 2007 لمخطط الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية تحت السيادة المغربية.

و توقف المتحدث عند الدلائل العلمية و التاريخية على مغربية الصحراء، مبرزا الجهود و النجاحات التي راكمتها المملكة على الصعيد الدبلوماسي بشأن هذه القضية تحت القيادة النيرة لجلالة لملك محمد السادس.

و أشار في هذا السياق، إلى موجة الاعترافات الدولية المتنامية بمغربية الصحراء و افتتاح العديد من البلدان لقنصليات بالأقاليم الجنوبية بالمملكة.

من جهة أخرى، تطرق الباحث لخطاب جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى ال48 للمسيرة الخضراء، مبرزا أن جلالة الملك شدد على التنمية الاقتصادية و الاستثمار بالأقاليم الجنوبية المدعوة إلى لعب دور هام كمحرك للتنمية ليس فقط على المستوى الوطني و إنما أيضا على المستوى الإقليمي والقاري.

من جهته، أوضح أحمد حروز، العضو بجمعية الصويرة موغادو، أن اللقاء يأتي في إطار الأنشطة و اللقاءات التي تنظمها الجمعية حول مواضيع مختلفة وقضايا راهنة.

و أضاف في تصريح للصحافة، أن الهدف هو تقديم حقائق تاريخية و معطيات دقيقة حول مغربية الصحراء.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.