فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي بآكادير

0 150

افتتحت مساء امس الخميس بأكادير، فعاليات الدورة الـ14 لمهرجان “إسني ن ورغ ” الدولي للفيلم الأمازيغي، بحضور ثلة من السينمائيين و شخصيات من عالم الفن و الثقافة و الإعلام.

و تميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الممتدة إلى غاية 11 دجنبر الجاري، بعرض لفيلمين مغربيين، و يتعلق الأمر بفيلم “إيجا” للمخرج رشيد الهزمير، و ”ذاكرة جسد” لمحمد زاغو، بالإضافة إلى تكريم الممثلة المغربية فاطمة بوشان.

و تتضمن دورة هذه السنة المنظمة بشراكة مع المجلس البلدي لأكادير و بدعم من مجلس جهة سوس ماسة و المركز السينمائي المغربي، مسابقتين، الأولى متعلقة بالفيلم الأمازيغي يشارك فيها 23 فيلما، ثم المسابقة الدولية بـ16 فيلما.

و تترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الأمازيغي، المخرجة و السيناريست السويسرية، لورا كازادور، فيما يترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية، عمر حلي، مستشار المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية و العلوم والثقافة (الإيسيسكو).

و في تصريح للصحافة، قال مدير المهرجان، رشيد الموتشو، إن هذه الدورة تتميز ببرمجة غنية و متنوعة بين عروض للأفلام المتنافسة، و أفلام أخرى خارج المسابقة، و كذا أنشطة موازية و لقاءات مهنية و ثقافية في سينما صحراء و كلية اللغات و الفنون و العلوم الإنسانية بأيت ملول و في زوايا ثقافية بتزنيت و النواحي.

و أضاف أن هذا المهرجان يجعل مدينة أكادير مكانا للتفكير و التبادل الثقافي، حيث سيشارك ضيوف المهرجان من مختلف أنحاء العالم تجاربهم و أفكارهم حول السينما و مجموعة متنوعة من القضايا الفكرية، كما سيحتفل المهرجان أيضا بالتنوع الثقافي الذي يتجذر في منطقة سوس.

و أوضحت الجمعية المنظمة أن مهرجان “إسني ن ورغ” يتبنى نهجا يتجدد كل عام، مع التركيز على الانفتاح الدولي كجزء من هويته، حيث سيتم تنظيم مسابقة دولية لمنح الفرصة للمواهب الشابة و المخرجين ذوي الخبرة، إذ يعكس هذا النهج الدور الذي يلعبه المغرب كمركز للتبادل الثقافي بين إفريقيا و المتوسط و حتى القارة الأمريكية و جزر الكناري.

و تأتي هذه الدورة، في سياق رمزي خاص، حيث ستقام قبل الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية الجديدة، بعد أن تفضل جلالة الملك محمد السادس، بإقرارها عطلة وطنية رسمية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.