وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة تؤكد التوصل ب7961 طلب بالدعم المباشر للسكن

0 154

أكدت وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة، أن عدد الأشخاص الذين تسجلوا في المنصة الإلكترونية الخاصة ببرنامج الدعم المباشر للسكن وصل الى 7961 شخص، و ذلك بعد ثلاثة أيام فقط من إطلاق هذه المنصة.

و حسب إحصائيات أولية لوزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة، فإن عدد المسجلين في المنصة الرقمية للدعم المباشر للسكن بلغ 7961 شخصا؛ من بين هؤلاء المسجلين 25 في المائة من المغاربة المقيمين بالخارج.

و أوضحت الوزارة في تقييم أولي، تم الكشف عنه اليوم الجمعة فقد قدم ما لا يقل عن 7961 شخصا طلباتهم عبر منصة «دعم سكن»، 76 في المائة من هذه الطلبات جاءت من أشخاص مقيمين في المغرب. أما الطلبات الباقية المتمثلة في 24 في المائة فأتت من مغاربة مقيمين بالخارج.

و أشار إلى أن نسبة 32 في المائة من التسجيلات تتعلق بالمساكن المخصصة للطبقة المتوسطة و التي تتراوح قيمتها بين 300 ألف درهم و 700 ألف درهم. فيما بلغت نسبة الطلبات الموجهة إلى الطبقة الإجتماعية محدودة الدخل، و التي تقل قيمتها عن 300 ألف درهم، (بلغت) حوالي 68 فيا المائة.

هذا، و تم الإطلاق الرسمي لمنصة الدعم المباشر للسكن، يوم الثلاثاء 2 يناير 2024، حيث ستمكن منصة « دعم سكن » المواطنات والمواطنين المغاربة الذين لهم الأهلية من الاستفادة من هذا البرنامج الذي أعلن عنه خلال جلسة العمل التي ترأسها الملك محمد السادس.

و ستمكن منصة www.daamsakane.ma من تبادل البيانات بين مختلف الشركاء من أجل تنفيذ هذا البرنامج، و ذلك في الآجال المحددة.

و في إطار تبسيط الإجراءات و المساطر، أصبح الولوج للنظام المذكور رقميا بالكامل بالإضافة إلى توفير جميع الخدمات عبر هذه المنصة.

و في هذا الإطار يمكن للمستفيدين التسجيل إلكترونيًا و متابعة ملفاتهم من خلال منصة الويب أو من خلال تطبيق الهاتف المحمول.

و من أجل إنجاح هذا البرنامج، فقد تم تكليف إعداد المنصة الرقمية و تدبير منح الدعم المباشر للسكن للمستحقين إلى الصندوق الوطني للتقاعد و التأمين « CNRA » التابع لصندوق الإيداع و التدبير.

و ستمكن هذه الشراكة من الإستفادة من المنصات التنظيمية و التقنية و كذلك من الخبرة التي طورها الصندوق الوطني للتقاعد و التأمين، في مجال تفويض تدبير البرامج الإجتماعية لصالح الدولة.

كما سيلعب الموثق دورًا مهمًا في تأمين المعاملة العقارية و منح الدعم المباشر للسكن للمقتنين، من خلال منصة آمنة تابعة لهيئة الموثقين بالمغرب.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.