تنظيم يوم دراسي بإبن جرير حول تحديات المهام الموازية لسلاح المشاة

0 205

نظم بتاريخ 30 نونبر 2023، اليوم الدراسي لسلاح المشاة في نسخته الحادية عشرة بالمدرسة الملكية للمشاة بإبن جرير، حيث عرفت فعاليات هذا اليوم تقديم ندوة حول موضوع “سلاح المشاة و تحديات المهام الموازية من خلال محورين، أولهما مشاركة سلاح المشاة في تدبير الكوارث الطبيعية، و ثانيهما مساهمة سلاح المشاة في التصدي للهجرة غير النظامية.

خلال هذه الندوة التي عرفت حضور نخبة من المتدخلين من جميع مكونات القوات المسلحة الملكية، الدرك الملكي و القوات المساعدة تم إبراز مدى أهمية هذين المحورين أخذا بالإعتبار الظروف الوطنية و الدولية التي تفرض الاستعداد الميداني المستمر و الجاهزية الدائمة.

و في ما يخص المحور الأول، تم التطرق لتدبير الكوارث الطبيعية على إثر مشاركة وحدات من سلاح المشاة في عمليات إنقاذ و إجلاء ضحايا زلزال 08 شتنبر 2023 بإقليمي الحوز و تارودانت، و الذي من خلاله تم تسليط الضوء على دور التكوين الإمداد اللوجستيكي و التنسيق الممنهج مع جميع المتدخلين لإدارة و تدبير هذه العملية الدقيقة.

أما بالنسبة لظاهرة الهجرة غير النظامية و تشعباتها، فقد أكـد المشاركون في الندوة على أهمية تبادل المعلومات بين مختلف الأطراف مع التركيز على الطابع الإنساني للمهمة الذي يلزم إحترام القوانين الوطنية و الدولية.

و في ختام اليوم الدراسي، تم التأكيد على ضرورة تعزيز التكوين المستمر للتعامل مع تحديات المهام الموازية، أخذا بعين الإعتبار التعاون مع جميع الفاعلين لإنجاح المهام المسندة للقوات المسلحة الملكية. 

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.