إنطلاق فعاليات مهرجان الكتاب الإفريقي في نسخته الثانية بمراكش

0 99

تحتضن مدينة مراكش، خلال الفترة الممتدة بين 8 و 11 فبراير 2024، النسخة الثانية من “مهرجان الكتاب الإفريقي”، الذي يعتبر حدثا ثقافيا يبرز تاريخ العلاقة بين المغرب و العديد من الدول الإفريقية ممّن تجمعهما علاقة التاريخ و الذاكرة.

و وفق بيان صادر عن الجهات المنظمة، فمن المرتقب أن يشهد هذا الحدث الثقافي حضور العديد من الأسماء البارزة داخل القارّة الإفريقية، من بينهم أدباء و كتاب و فنانين و مفكّرين، كما سيقدم المهرجان مجموعة من الأنشطة الثقافيّة التي تستحضر الثقافة الإفريقية و تعكس روحها و إمكاناتها الأدبيّة اللامحدودة.

و يتجاوز المهرجان دوره الثقافي الذي يجمع بين كتاب إفريقيا، لأنه يلعب دوراً دبلوماسياً كبيراً في تقوية أواصر العلاقة بين المغرب و باقي الدول الإفريقية، إنطلاقاً من العمل الثقافي.

و أكد ماحي بينبين، رئيس مهرجان مراكش للكتاب الإفريقي، أن “مهرجان مراكش للكتاب الأفريقي يسعى إلى الإحتفاء بالأدب و الثقافة الإفريقيين. بإعتباره موجها لجميع الجماهير من كل الأعمار، سيكون المهرجان مفتوحا بشكل مجاني و لمدة أربعة أيام في جميع مواقع الإستقبال، بهدف تقريب الثقافة و الفن من الشغوفين بها و ممن كانوا يشعرون أنهم بعيدون عنها”.

و من جهة أخرى، أبرز يونس أجراي، المندوب العام للمهرجان، أن المهرجان سينتقل في أرجاء المدينة عبر برنامج “خارج الجدران”، للقاء الجمهور الشاب و أولئك الذين يشعرون بالبعد عن الثقافة، من خلال تنظيم دروس “ماستر كلاس”، و ورشات الكتابة، و فطور أدبي، و لأول مرة على الصعيد العالمي، مسابقة إملاء ضخمة، مفتوحة أمام الصغار و الكبار، بثلاث لغات، و في مكان أسطوري بمراكش”.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.